مطبات صعبة لعرب أفريقيا بمشوار المونديال

الجمعة - 07 أكتوبر 2016

Fri - 07 Oct 2016

u0645u062du0645u062f u0635u0644u0627u062d                              (u0645u0643u0629)
محمد صلاح (مكة)
تستهل منتخبات عرب القارة السمراء تونس وليبيا والجزائر والمغرب ومصر مشوار البحث عن مقاعد نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في روسيا عام 2018 باختبارات صعبة في الجولة الأولى من الدور الحاسم.



ولم ترحم القرعة المنتخبات العربية، فأوقعت تونس وليبيا في مجموعة واحدة هي الأولى إلى جانب غينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والجزائر في «مجموعة الموت» هي الثانية إلى جانب الكاميرون ونيجيريا وزامبيا، والمغرب في مجموعة قوية هي الثالثة مع ساحل العاج ومالي والجابون، ومصر في مجموعة لا تقل عنها هي الرابعة مع غانا وأوغندا والكونغو.



وتتأهل إلى النهائيات فقط المنتخبات المتصدرة.



وافتتحت الجولة أمس بلقاء ضمن المجموعة الخامسة بين غانا وضيفتها أوغندا.



وفي المجموعة ذاتها، تحل مصر ضيفة على الكونغو الأحد في اختبار قوي.



واستدعى مدرب مصر الأرجنتيني هيكتور كوبر 15 لاعبا محليا و9 محترفين في الخارج، بينهم 7 في أوروبا يتقدمهم نجم روما الإيطالي محمد صلاح ولاعب وسط أرسنال الإنجليزي محمد النني ومهاجم سبورتينج براجا البرتغالي أحمد حسن كوكا ونجم ستوك سيتي الإنجليزي الواعد رمضان صبحي.



وتتجه الأنظار إلى ملعب مصطفى تشاكر في البليدة لمشاهدة القمة الملتهبة بين الجزائر والكاميرون ضمن منافسات المجموعة الثانية.



وتخوض الجزائر الدور الحاسم بإشراف مدرب جديد هو الصربي ميلوفان راييفاتش الذي يملك خبرة قارية كبيرة بحكم إشرافه على غانا من 2008 و2010.



وتملك الجزائر نخبة من النجوم الذين يبلون بلاء حسنا في البطولات القارية في مقدمتهم ثنائي ليستر سيتي الإنجليزي رياض محرز وإسلام سليماني إلى جانب لاعبي وسط بورتو البرتغالي ياسين براهيمي ووست هام يونايتد الإنجليزي سفيان فيجولي وواتفورد الإنجليزي عدلان قديورة.



في المقابل لن يكون المنتخب الكاميروني لقمة سائغة ويضم بدوره العديد من النجوم في مقدمتهم زميل براهيمي في بورتو فانسان أبوبكر ومهاجم شالكه الألماني إريك شوبو موتينج.



وفي المجموعة ذاتها، تحل نيجيريا ضيفة ثقيلة على زامبيا غدا أيضا.



وتنتظر المغرب ومدربها الجديد الفرنسي هيرفيه رينار رحلة صعبة إلى الجابون لمواجهة منتخبها اليوم في فرانسفيل.



ويخوض المغرب المباراة في غياب العديد من نجومه في مقدمتهم قائده مدافع يوفنتوس الإيطالي المهدي بنعطية، ومهاجم ساوثمبتون الإنجليزي سفيان بوفال وقائد موناكو الفرنسي نبيل درار ولاعب وسط ليل الفرنسي منير عبادي ومدافع باستيا الفرنسي عبدالحميد الكوثري بسبب الإصابة.



أما الجابون فيقوده هداف بوروسيا دورتموند الألماني بيار ايميريك أوباميانج.



وفي المجموعة ذاتها، ترغب ساحل العاج في الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور للتغلب على جارتها مالي في مواجهة صعبة أيضا.



وتبدأ تونس مشوارها باستضافة غينيا غدا في المنستير ضمن المجموعة الأولى التي تشهد رحلة ليبيا إلى كينشاسا لمواجهة جمهورية الكونغو الديمقراطية اليوم.



وتعتمد تونس على خبرة مدربها البولندي-الفرنسي هنري كاسبرجاك لتخطي غينيا.



في المقابل، يسعى المنتخب الليبي إلى العودة بنتيجة إيجابية تنسي جماهيره المعاناة السياسية في البلاد.



وفي المجموعة الرابعة، تلتقي بوركينا فاسو مع جنوب أفريقيا في واجادوجو، والسنغال مع الرأس الأخضر في دكار.