"بلاش بربره".. رسالة وزير النقل التي عجلت باستقالة رئيس شركة الملاحة الجوية

الجمعة - 16 سبتمبر 2016

Fri - 16 Sep 2016

دفعت رسالة الكترونية من وزير النقل رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المكلف سليمان الحمدان، لاستقالة الرئيس التنفيذي لخدمات الملاحة الجوية المهندس حاتم أبوداود، إذ تضمنت رسالة منتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي منسوبة للوزير وموجهة لأبوداود قوله "أنا لن أقبل منك أن تقرر غير ما أوجه به أنا .. كافة تكاليف رحلة مونتريال لأعضاء الوفد السعودي المشارك في أعمال الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي الأيكاو تتحملها الملاحة الجوية وبالكامل (وبلاش بربره)".



وأشار أبوداود في رسالة موجهة لكل منسوبي الملاحة الجوية، إلى أنه طلب منه تنفيذ أمور غير نظامية، وكتب موضحا موقفه منها، كونها مخالفة للإجراءات النظامية والصلاحيات، كما أنه لا يحب العمل في بيئة غير صحية لا تحترم الإنسان، وأنه لن يعمل ما لا يرضي الله ولا يرضي ضميره.



ووفقا لخطابات متداولة، فإن مساعد الرئيس للاتصال المؤسسي والتسويق باسم السلوم، أرسل خطابا إلى وزير النقل سليمان الحمدان، يطلب فيه توجيه الرئيس التنفيذي لشركة الملاحة الجوية بتحمل سكن وإقامة أعضاء وفد المملكة من موظفي الهيئة العامة للطيران المدني المشاركين في أعمال الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي الأيكاو بمونتريال، وتحديد التكاليف بعد انتهاء المناسبة.



ووفقا لمعلومات الصحيفة، فإن العادة جرت بأن يوجه رؤساء الطيران المدني السابقين قطاع خدمات الملاحة الجوية بتسديد تكاليف سكن أعضاء الوفد السعودي المشارك في أعمال الجمعيات العمومية السابقة لمنظمة الأيكاو، من عقد خدمات الملاحة الجوية وصرف مكافأة للعاملين في مكتب الوفد الدائم، وتغطية التكاليف الخاصة بالهدايا التذكارية والدروع لزوار الجناح السعودي.



وتضمنت المخاطبات رد أبوداود، بأن مصاريف السكن والإقامة لأعضاء وفد المملكة والتكاليف الخاصة بالهدايا والدروع وغيرها لا يمكن صرفها من ميزانية الشركة، حيث إن الصرف من الميزانية يتم وفقا للسياسات والإجراءات التي اعتمدها مجلس المديرين ولا يمكن تجاوزها إلا بموافقة المجلس، كما إن مكتب الوفد الدائم للمملكة في الأيكاو طلب ميزانية 450 ألف ريال لإقامة حفل بهذه المناسبة، وتم اعتماد صرف المبلغ، وجميع أعضاء وفد المملكة من الهيئة وخارجها سيصرف لهم بدل انتدابات تغطي مصاريف السكن والإعاشة والمواصلات، وعليه فإن صرف مبالغ إضافية لهذا الغرض مخالفة للأنظمة والإجراءات المتبعة، ويتابع من قبل الأجهزة الرقابية في الدولة.



وكشفت معلومات حصلت عليها "مكة" من هيئة الطيران المدني، أن الإدارة القانونية بالهيئة تلقت توجيها عاجلا لبحث إمكانية رفع دعوى قضائية أمام هيئة التحقيق والادعاء العام ضد أبوداود، لإعادة توجيهه مخاطبات لعموم الموظفين لا علاقة لهم بها.



ولم تستطع الصحيفة الحصول على رد أبوداود، لكن وفقا لمعلومات الصحيفة من شركة الملاحة فإن إعادة توجيه رسالة البريد الالكتروني لكل الموظفين من قبل الرئيس التنفيذي لم تأت بغرض التشهير، وإنما كإجراء إداري يبلغهم فيه بقبول استقالته وتوديعهم.