انفجار أمام السفارة الجزائرية في ليبيا

وقع انفجار أمس أمام السفارة الجزائرية في العاصمة الليبية طرابلس وألحق أضرارا بسيارات قريبة إلا أنه لم ترد تقارير على الفور بسقوط ضحايا

وقع انفجار أمس أمام السفارة الجزائرية في العاصمة الليبية طرابلس وألحق أضرارا بسيارات قريبة إلا أنه لم ترد تقارير على الفور بسقوط ضحايا

السبت - 17 يناير 2015

Sat - 17 Jan 2015



وقع انفجار أمس أمام السفارة الجزائرية في العاصمة الليبية طرابلس وألحق أضرارا بسيارات قريبة إلا أنه لم ترد تقارير على الفور بسقوط ضحايا.

وكانت الجزائر ودول أخرى قامت بإجلاء دبلوماسييها خلال فصل الصيف أثناء قتال بين فصائل متناحرة من أجل السيطرة على ليبيا بعد ثلاثة أعوام من سقوط معمر القذافي.

ووقعت انفجارات في نوفمبر الماضي قرب سفارتي مصر والإمارات في طرابلس التي يسيطر عليها فصيل فجر ليبيا منذ الصيف.

من جهة أخرى، رحب الاتحاد الأوروبي أمس بالاتفاق المبرم في جنيف بين الأطراف الليبيين والرامي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، داعيا الذين قاطعوها حتى الآن للانضمام إلى المباحثات.

وصرحت وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موجيريني في بيان أن “خطوات تمت في الاتجاه السليم خلال مفاوضات هذا الأسبوع في جنيف”.

وأضافت أن “المشاركين اتخذوا موقفا بناء وأبدوا التزامهم بإيجاد حل سلمي للأزمة عبر الحوار”.

غير أنها أضافت أن “الطريق ما زال طويلا”.

وجرت مفاوضات الأربعاء والخميس الماضيين في جنيف برعاية بعثة الأمم المتحدة في ليبيا من تقريب مواقف الأطراف المتناحرة في ليبيا لإخراج البلاد من الفوضى السائدة فيها منذ سقوط معمر القذافي في أكتوبر 2011.

وأعلن مفاوضون صباح الجمعة التوصل إلى اتفاق حول “جدول أعمال يتضمن الوصول إلى اتفاق سياسي لتشكيل حكومة وحدة وطنية توافقية والترتيبات الأمنية اللازمة لإنهاء القتال وتأمين الانسحاب المرحلي للمجموعات المسلحة من كافة المدن الليبية للسماح للدولة ببسط سلطتها على المرافق الحيوية في البلاد”.

ومن المتوقع عقد اجتماع جديد الأسبوع المقبل - الثلاثاء على الأرجح - في جنيف.