الهيئة الملكية لمحافظة العلا تشارك في حوار طريق الحرير والمنتدى الدولي للعواصم القديمة

الخميس - 18 يوليو 2024

Thu - 18 Jul 2024

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن مشاركتها في منتديين ثقافيين عالميين، "حوار طريق الحرير" في إسطنبول التركية، و"المنتدى الدولي للعواصم القديمة" في مدينة لويانغ الصينية، في إطار جهودها لبلورة الشراكة السعودية الصينية بشكل فاعل.

ووفرت الفعاليتان منصاتين مهمتين للهيئة لترسيخ مكانة العلا كأكبر متحف حي في العالم مع عديد الخبراء والمتخصصين في الثقافة والتراث وقادة القطاع السياحي من الصين وخارجها.

وضمت فعالية "حوار طريق الحرير"، التي أقيمت من 27 حتى 30 يونيو، العديد من المعارض والجلسات الحوارية، وشهدت جهودًا مشتركة لتمكين زيارات رسمية إلى العلا وغيرها من الوجهات. وجاءت مشاركة الهيئة في إطار جهودها للحفاظ على الإرث الثقافي حيث أتاحت الفرصة لتوسيع الشراكات الاستراتيجية القائمة وإقامة شراكات جديدة، بالإضافة إلى تعزيز تواصلها مع شركاء من الصين وغيرها من دول تحالف طريق الحرير لتطوير فرص جذب واستضافة الزوار الدوليين كجزء من تقديمهم للتراث المشترك.

وتُعد العلا أحد الأعضاء المؤسسين للتحالف السياحي الدولي لمدن "طريق الحرير"، حيث تعمل إلى جانب 58 وجهة من 26 دولة على تعزيز السياحة المستدامة والحفاظ على التاريخ البشري المشترك.

كما شاركت الهيئة في المنتدى الدولي للعواصم القديمة، الذي أقيم من 26 إلى 28 يونيو، حيث استعرضت جهودها في حماية وتعزيز التراث الثقافي بحضور مجموعة من خبراء التاريخ والمسؤولين الحكوميين والدبلوماسيين من الصين ومختلف أنحاء العالم، مع تسليط الضوء على مكانة العلا الراسخة كوجهة عريقة ذات أهمية عالمية.

تم إطلاق المنتدى بهدف تعزيز الحوار والتعاون بين المدن التي تتفرد بتاريخٍ يعود إلى آلاف السنين، وذلك على أسس الاتفاقية التي تم توقيعها بين العلا وشركائها الصينيين في إدارة التراث الثقافي لمقاطعة خنان في وقت سابق من هذا العام.

ناقشت الاجتماعات بين الهيئة الملكية لمحافظة العلا ومسؤولي الحكومة البلدية في مدينة لويانغ، في مقاطعة خنان، مجالات التعاون بما في ذلك السياحة والزراعة والحفاظ على التراث والتطوير الحضري، بينما استكشفت قطاعات جديدة للشراكة بين الصين والمملكة العربية السعودية