الإرياني: الحوثيون نهبوا مقدرات اليمن

بحرية للاتحاد الأوروبي تدمر مسيرة للميليشيات في خليج عدن
بحرية للاتحاد الأوروبي تدمر مسيرة للميليشيات في خليج عدن

الاثنين - 15 يوليو 2024

Mon - 15 Jul 2024




مواقع أثرية يمنية تم نهبها                                                                           (مكة)
مواقع أثرية يمنية تم نهبها (مكة)

أكد وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني، أن زعيم ميليشيات الحوثي الإرهابية عبدالملك الحوثي، يحاول قلب الحقائق والتنصل من مسؤوليته الكاملة لميليشياته الإجرامية عن الأزمة الاقتصادية التي تعرضها لها اليمن منذ اليوم الأول للانقلاب، والاستمرار في نهب مرتبات موظفي الدولة للعام العاشر على التوالي، وممارسة تدمير مختلف المجالات، والتي تفاقم الأوضاع الإنسانية والمعيشية للمواطنين.

وأضاف أن الجماعة نهبت بعد انقلابها 2014م الاحتياطي النقدي في البنك المركزي اليمني وقدره 5.6 مليارات دولار، إضافة إلى تريليون و700 مليار ريال يمني من الخزينة العامة للدولة، منها 400 مليار في البنك المركزي فرع محافظة الحديدة، كما جمدت نحو 4 مليارات و500 مليون دولار من أموال المودعين في البنوك التجارية، ما يعادل 8 تريليونات و550 مليار ريال يمني.

وأشار إلى أن الميليشيات أوقفت منذ 2015 صرف مرتبات موظفي الدولة في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها، رغم استمرارها في نهب مئات المليارات من الإيرادات العامة للدولة في قطاعات الضرائب، الجمارك، الزكاة، الأوقاف، الاتصالات، النفط، الغاز، الاتصالات، ومضاعفة الجبايات والإتاوات والرسوم غير القانونية على القطاع الخاص.
ولفت الإرياني إلى إفشال الحوثي تنفيذ اتفاق السويد ديسمبر 2018 لإعادة صرف مرتبات موظفي الدولة بانتظام وفق الآلية التي وضعها مكتب المبعوث الأممي السابق، وذلك بالتزام الحكومة بصرف رواتب كل موظفي الدولة، بما في ذلك المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات، مقابل توريد إيرادات ميناء الحديدة لحساب خاص في فرع البنك المركزي اليمني بالمحافظة.

وأضاف «ميليشيات الحوثي استمرت في نهب إيرادات المشتقات النفطية الواردة عبر ميناء الحديدة، حيث بلغت القيمة الإجمالية للكميات الواردة عبر الميناء منذ إعلان الهدنة ألأممية في أبريل 2022 حتى أغسطس 2023 (6 مليارات دولار) ما يعادل 4 ترليونات ريال يمني، 50% من تلك الكميات قدم للميليشيات مجانا من إيران».
ولفت الإرياني إلى أن الحكومة بدأت من طرف واحد عام 2019 بصرف مرتبات ما يزيد على 120 ألف موظف ومتقاعد مدني بمناطق سيطرة الميليشيات، إلا أن ميليشيات الحوثي أجهضت هذه المبادرة الحكومية، بعد أن فرضت في يناير 2020م انقساما نقديا بمنع تداول العملة النقدية.

على صعيد آخر أعلنت المهمة البحرية للاتحاد الأوروبي التي تضطلع بمهام حماية السفن في البحر الأحمر أمس، أن الفرقاطة (بسارا) التابعة لها دمرت طائرة مسيرة في خليج عدن.

مشاهدات يمنية:
  • دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مشروع توزيع التمور في حضرموت.
  • نفذت 6 بنوك بعدن وتعز إضرابا شاملا احتجاجا على قيام البنك المركزي بسحب السويفت منها.
  • الحكومة اليمنية توجه بتقديم التسهيلات اللازمة لضمان نقل المنظمات الأممية والدولية إلى عدن.
  • وفاة 18 شخصا بسبب العواصف الرعدية باليمن في أقل من أسبوع.