مجموعة فقيه للرعاية الصحية تعلن عن نيتها طرح وإدراج أسهمها في السوق الرئيسية للسوق المالية السعودية ("تداول السعودية")

الأربعاء - 24 أبريل 2024

Wed - 24 Apr 2024

تعلن شركة مستشفى الدكتور سليمان عبدالقادر فقيه ("الشركة" او "المجموعة")،والتي يشار إليها والجهات التابعة لها كمجموعة فقيه للرعاية الصحية، الشركة السعودية الرائدة في توفير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة عالية الجودة، والتي نالت ثقة ملايين الأسر على مدار أربعة عقود، نيتها المضي قدماً في عملية طرح عام أولي وإدراج أسهمها العادية في السوق الرئيسية لتداول السعودية.

و قد وافقت هيئة السوق المالية في 31 مارس 2024م على طلب الشركة تسجيل أسهمها وطرح 49,800,000 سهم عادي (تمثل 21.47%) عن طريق إصدار 30,000,000 سهم عادي جديد (تمثل 12.93%) وبيع 19,800,000 سهم عادي من الأسهم الحالية (تمثل 8.53%) من قبل المساهمين البائعين في الشركة. وسيتم الإعلان عن السعر النهائي لأسهم الطرح بعد انتهاء فترة بناء سجل الأوامر.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تخصيص 2,000,000 سهم، والتي تمثل نسبة 0.86% من رأس مال الشركة بعد الزيادة، كأسهم خزينة لصالح برنامج أسهم الموظفين. وتم تعيين مصرف الراجحي والبنك الأهلي السعودي والبنك العربي الوطني والبنك السعودي الأول (ساب) ومصرف الإنماء وبنك الجزيرة كجهات مستلمة لشريحة المكتتبين الأفراد.

وقال الدكتور مازن سليمان فقيه، رئيس مجموعة فقيه للرعاية الصحية:

"نجحت مجموعة فقيه للرعاية الصحية منذ عام 1978م في تقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة تلبي جميع احتياجات المرضى. وفي ضوء التوسع الذي يشهده قطاع الرعاية الصحية الخاصة في المملكة ضمن رؤية السعودية 2030، فإننا ملتزمون بتوسيع نطاق خدماتنا لنشر خبرتنا وتجاربنا لشريحة أوسع من السكان في أنحاء المملكة.ونمتلك استراتيجية واضحة لتعزيز مكانتنا الريادية في جدة، وتوسيع حضورنا في المدن الرئيسية مثل الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة ونيوم. وسيتيح إدراج أسهم الشركة في تداول السعودية أمام المستثمرين فرصة المشاركة في رحلة النمو الاقتصادي التي تشهدها المملكة من خلال الاستثمار في واحدة من أسرع العلامات التجارية نمواً في قطاع الرعاية الصحية بالمملكة".

المجموعة الرائدة في توفير خدمات الرعاية الصحية المتكاملة عالية الجودة

- 4 مستشفيات (ضمنها إدارة وتشغيل مستشفى نيوم) تضم حوالي 900 طبيب، و835 سريراً، و374 غرفة فحص، وحوالي 190 سريراً للعناية المركزة، و حوالي 40 غرفة عمليات.

- تمتلك المجموعة 5 مجمعات طبية للرعاية الخارجية (ضمنها إدارة وتشغيل مركز نيوم للرعاية المتقدمة) تضم حوالي 220 طبيب. وتم تقديم العلاج لـ 1.5مليون مريض في عام 2023م.

- تمثل كلية فقيه للعلوم الطبية ركيزة أساسية للتعليم والابتكار في قطاع الرعاية الصحية وقد وصا عدد الملتحقين بالكلية 1,800 طالب وطالبة حتى سبتمبر 2030م.

- على مدارالسنوات الثلاث الماضية، صنّفت مجلة نيوزويك الأمريكية مستشفى الدكتور سليمان فقيه في جدة كأفضل مستشفى خاص في المملكة، ما يُعد دليلاً على التزام المجموعة بتقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية وجهودها في تحسين تجارب المرضى.

تتمتع المجموعة بأداء مالي قوي وسجل حافل بالنمو

- بلغ صافي إيرادات المجموعة 2.3 مليار ريال سعودي في السنة المالية 2023م، بمعدل نمو سنوي مركب بمقدار 10.8% خلال الفترة 2020م إلى 2023م.

- بلغت أرباح المجموعة قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك والإطفاء (EBITDA) 526 مليون ريال سعودي خلال السنة المالية 2023م، بمعدل نمو سنوي بنسبة 1.9%. ويصل إجمالي الأرباح قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك والإطفاءالمعدلة (Adjusted EBITDA) (التي تستثني مستشفى الدكتور سليمان فقيه الرياض الذي تم الاستحواذ عليه 29 أكتوبر 2022م) إلى 639 مليون ريال سعودي، ما يمثل 28.3% من هامش الأرباح قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك والإطفاء، بمعدل نمو سنوي بنسبة 20.3%.

- وحققت المجموعة صافي ربح بلغ 232 مليون ريال سعودي، بينما بلغ صافي الربحالمعدل 414 مليون ريال سعودي خلال السنة المالية 2023م، بزيادة قدرها15.3% على أساس سنوي، مع هامش ربح قوي بلغ 18.3%.

- ---انتهى---

معلومات عن الطرح

- سيتم إدراج الأسهم في السوق الرئيسية لتداول السعودية بعد استكمال الطرح والانتهاء من إجراءات الطرح النظامية لدى هيئة السوق المالية وتداول السعودية.

- عملية الطرح العام الأولي تتضمن طرح 49.800.000 سهم عادي تمثل 21.47% من رأس مال الشركة المصدر (بعد زيادة رأس المال) من خلال بيع مزيج من الأسهم الحالية والجديدة.

- سيتم طرح أسهم المجموعة للاكتتاب العام للمستثمرين الأفراد ("المكتتبين الأفراد") والمستثمرين من المؤسسات ("الفئات المشاركة")، بما في ذلك الفئات المشاركة خارج الولايات المتحدة وفقاً للائحة "إس" الصادرة بموجب قانون الأوراق المالية الأمريكي لعام 1933م وتعديلاته ("قانون الأوراق المالية الأمريكي").

- بعد الانتهاء من عملية الطرح، سيمتلك المساهمون الحاليون ("المساهمون الحاليون") مجتمعين 76.97% من رأس مال الشركة. المساهمون الحاليون هم مازن سليمان عبدالقادر فقيه وعمار سليمان عبدالقادر فقيه، وتبلغ حصة كل منهما بعد الطرح 30.79%؛ وتبلغ حصة منال سليمان عبدالقادر فقيه بعد الطرح 15.39%. في حين تبلغ نسبة ملكية شركة سليمان عبدالقادر فقيه العقارية وشركة السليمانية المتحدة 0.01% لكل منهما. ستمثل أسهم الخزينة (المخصصة لصالح برنامج أسهم الموظفين) 0.86%، في حين ستمثل أسهم صندوق استثمار الموظفين 0.69% من رأس مال الشركة بعد الانتهاء من عملية الطرح.

- تمثل أسهم الطرح ما نسبته 21.47% من أسهم الشركة بعد اكتمال الطرح.

- تفاصيل عملية الطرح :

عيّنت المجموعة شركة إتش إس بي سي العربية السعودية كمستشار مالي ومدير سجل الاكتتاب ومتعهد التغطية ومدير الاكتتاب.

كما قامت بتعيين شركة العربي المالية وشركة المجموعة المالية هيرميس السعودية ("هيرميس") كمديري لسجل الاكتتاب ومتعهدين لتغطية الطرح.

وتم تعيين مصرف الراجحي والبنك الأهلي السعودي والبنك العربي الوطنيوالبنك السعودي الأول (ساب) ومصرف الإنماء وبنك الجزيرة كجهات مستلمة لشريحة المكتتبين الأفراد.

وتم تعيين شركة موليس اند كومباني السعودية المحدودة ("موليس")كمستشار للمساهمين البائعين.

- يرجى الاطلاع على نشرة الإصدار لمعرفة التفاصيل حول الجدول الزمني للطرح.

- يقتصر الاكتتاب في أسهم الطرح على شريحتين من المستثمرين، هما:

الشريحة (أ): الفئات المشاركة - وتشمل هذه الشريحة الفئات التي يحق لها المشاركة في عملية بناء سجل الأوامر وفقاً لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية، ويشمل ذلك صناديق الاستثمار والشركات والمؤسسات الأجنبية المؤهلة والمستثمرين من الشركات الخليجية وغيرهم من المستثمرين الأجانب (ويشار إلى تلك الفئات مجتمعة فيما يلي بـ"الفئات المشاركة"). يبلغ عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها مبدئياً للفئات المشاركة 49,800,000 سهم تمثل 100% من إجمالي أسهم الطرح. وفي حال قيام المكتتبين الأفراد (المعرفون بالشريحة (ب) أدناه) بالاكتتاب بكامل عدد أسهم الطرح المخصصة لهم، يحق للمستشار المالي تخفيض عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة إلى 44,820,000 سهماً من أسهم الطرح كحد أدنى تمثل 90% من إجمالي أسهم الطرح. وسيتم تحديد عدد ونسبة أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها للفئات المشاركة من قبل المستشار المالي، بالتشاور مع الشركة، باستخدام آلية التخصيص الاختيارية. ومن الممكن عدم تخصيص أي أسهم لبعض الفئات المشاركة حسبما تراه الشركة والمستشار المالي.

الشريحة (ب): المكتتبون الأفراد - وتشمل هذه الشريحة الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قصّر من زوج غير سعودي، حيث يحق لها أن تكتتب بأسمائهم لصالحها؛ شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصّر، وأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي ممن لديهم حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة، ويحق لهم فتح حساب استثماري لدى إحدى مؤسسات السوق المالية. ويعد لاغياً اكتتاب من اكتتب باسم مطلقته، وإذا ثبت القيام بعملية من هذا النوع فسيطبق النظام بحق مقدم الطلب. وفي حال الاكتتاب مرتين، سوف يعتبر الاكتتاب الثاني لاغياً ويتم أخذ الاكتتاب الأول بالاعتبار فقط. وسيتم تخصيص 4,980,000 سهم من أسهم الطرح كحد أقصى بما يعادل 10% من إجمالي أسهم الطرح للمكتتبين الأفراد. في حال عدم اكتتاب المكتتبين الأفراد بكامل أسهم الطرح المخصصة لهم، فيحق لمدير الاكتتاب، بالتشاور مع الشركة، تخفيض عدد الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد لتتناسب مع عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها من قبلهم.