تاكيدا" الدوائية: ريادة وابتكار في السوق السعودي

الأربعاء - 24 أبريل 2024

Wed - 24 Apr 2024

في ظل التطورات السريعة التي يشهدها قطاع الرعاية الصحية، تبرز شركة تاكيدا الدوائية كلاعب رئيسي في السوق السعودي. في مقابلة خاصة، مع الدكتور عامر الصديق، الرئيس الطبي الإقليمي في شركة تاكيدا السعودية، نستكشف من خلالها رؤية الشركة واستثماراتها ومساهماتها في تطوير هذا القطاع الحيوي.

الرؤية والتوجه نحو السوق السعودي

قال الدكتور عامر: "شركة تاكيدا الدوائية هي شركة يابانية متعددة الجنسيات تعمل في مجال الأدوية، وهي واحدة من أكبر شركات الأدوية في العالم. تأسست تاكيدا في عام 1781 وتطورت على مر السنين لتصبح رائدة في مجال الصحة والأدوية، مع التركيز بشكل خاص على علم الأورام، والأمراض النادرة، وعلم الأعصاب، وأمراض الجهاز الهضمي. ونقوم أيضاً باستثمارات موجهة في مجالات البحث والتطوير المتعلقة باللقاحات والعلاجات المستخرجة من البلازما. تتمركز رؤية الشركة حول البحث العلمي والتطوير طيلة 242 عاماً وذلك لتقديم أدوية مبتكرة يمكن أن تحدث تحولاً في حياة المرضى حول العالم. نسعى في شركة تاكيدا لأن نكون شركة رائدة تَستند إلى القيم وتُوجهها الأبحاث العلمية، ملتزمين بأعلى معايير الجودة في جميع مجالات عملنا."

فيما يتعلق بالسوق السعودية، قال الصدّيق: " نحن نرى السوق السعودية سوقًا مهماً وواعداً، ويأتي ذلك ضمن استراتيجية الشركة للتوسع في الشرق الأوسط. وتهدف الشركة من خلال التعاون مع الهيئات الصحية السعودية إلى دعم وتطوير الرعاية الصحية وتقديم علاجات مبتكرة كي تساهم في تحسين جودة حياة المرضى في المملكة العربية السعودية".

المحفظة الاستثمارية والخطط المستقبلية

عند سؤاله عن المحفظة الاستثمارية للشركة في السوق السعودي وخططها المستقبلية، أشار الدكتور عامر إلى أن المحفظة الاستثمارية لشركة تاكيدا في السوق السعودية تشمل استثمارات في البحث العلمي والتطوير والتعاون مع المؤسسات البحثية المحلية، وكذلك تعزيز الشراكات مع القطاع الصحي السعودي لتوفير الدعم في مختلف مجالات الرعاية الصحية. وبالنسبة للخطط المستقبلية، قال الصدّيق: " تعمل شركة تاكيدا على توسيع محفظتها الاستثمارية في المملكة من خلال التعاون مع الجهات الفاعلة في القطاع الصحي وزيادة توافر علاجاتها المبتكرة. هذا يمكن أن يشمل استثمارات جديدة في مجالات البحث والتطوير المحلي، وكذلك تعزيز الشراكات الاستراتيجية التي تهدف إلى تحسين نظام الرعاية الصحية في المملكة وتوفير حلول علاجية تلبي احتياجات المرضى الخاصة".

التكيف مع التحديات الصحية

قال الدكتور عامر في حديثه: " تُطبّق تاكيدا استراتيجيات متنوعة لمواجهة التحديات الصحية التي تواجه المجتمعات المحلية، مع التركيز بشكل خاص على الأمراض المزمنة والأوبئة. كما أن الشركة تستثمر بكثافة في البحث والتطوير لابتكار علاجات جديدة وتعزيز شراكاتها مع الجهات الصحية والحكومية لفهم وتحسين الوضع الصحي. بالإضافة إلى ذلك، نحن نعتمد على التكنولوجيا المتقدمة لتطوير التشخيصات الطبية وتقديم علاجات مبتكرة وتنظيم برامج توعوية صحية شاملة. كما توائم العلاجات مع الاحتياجات الخاصة للمنطقة، معتمدة في ذلك على تحليل بيانات دقيقة لمواجهة الأوبئة وضمان تحسين الرعاية الصحية.

المساهمة في تطوير قطاع الرعاية الصحية

وفي الختام، أكد المتحدث على دور تاكيدا في تطوير قطاع الرعاية الصحية بالسعودية وقال: " كشركة رائدة في مجال الأدوية على المستوى العالمي، تمتلك تاكيدا القدرة على دفع عجلة التطور في قطاع الرعاية الصحية بالمملكة العربية السعودية من خلال مسارات متعددة؛ تشمل توفير أدوية مبتكرة ومتقدمة تسهم في تحسين جودة الخدمات الصحية، والاستثمار في البحث والتطوير لاكتشاف علاجات جديدة وتطوير الحالية، بالإضافة إلى التعاون مع المؤسسات الصحية لتبادل المعرفة وتطوير الكفاءات الطبية. كما تعسى شركة تاكيدا لإطلاق برامج توعوية وتدريبية للمهنيين الصحيين لرفع كفاءتهم، والمساهمة في تطوير البنية التحتية الصحية، وعقد شراكات استراتيجية مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتحسين الوصول إلى رعاية صحية عالية الجودة وتقديم حلول مبتكرة لمواجهة التحديات الصحية في المملكة.