عبدالعزيز المزيد

أثر التخطيط المالي الجيد على الأسر السعودية

الثلاثاء - 23 أبريل 2024

Tue - 23 Apr 2024

تحديد الأهداف والتخطيط الجيد لأهم الأمور في حياة كل أسرة يعتبر ذا أهمية قصوى، ومن أهم هذه الأمور بالنسبة لمعظم الأسر الأمور المالية. لكل أسرة دخلها المحدد، هناك أسر ذات دخل مرتفع وأسر ذات دخل متوسط وأسر ذات دخل منخفض، حيث تختلف الأمور المالية لكل أسرة على حسب دخلها وموقعها الجغرافي وعدد أفراد الأسرة.

لذلك يجب القيام بتخطيط مالي جيد من أجل الاستفادة وتحقيق أكبر قدر من الترفيه والرفاهية على حسب دخل الأسرة، بالإضافة إلى تجنب الخسائر التي يمكن أن تصيب الأسرة.

ولكن ما هو التخطيط المالي المناسب للأسرة في السعودية؟ التخطيط المالي يعد عملية يتم فيها تحديد الأهداف المالية لكل أسرة وتطوير طرق وخطط لتحقيق تلك الأهداف وتتماشى مع القدرات المالية لكل أسرة على حدة.

يعتبر التخطيط المالي أمرا هاما جدا ويجب على كل أسرة من أب وأم وأبناء الوعي به من أجل تحسين المعيشة وعدم الإنفاق فيما هو غير مفيد أو ذو سعر مبالغ فيه.

بجانب التخطيط المالي الجيد هناك عوامل أخرى كثيرة تؤثر على الأسر منها استغلال التجار المبالغ فيه خاصة في المناسبات الدينية وغير الدينية، وعدم وضع خطط مالية مستمرة ومتغيرة على حسب وضع الأسرة المالي، وقلة الدخل وعدم البحث عن مصادر دخل جديدة، كل تلك العوامل وغيرها تؤثر على الأسر بشكل مباشر.

الكرم والمساعدة والمشاركة المالية المتعارف عليها من الأسر السعودية يمكن أن يضع الأسرة تحت ضغط قوي من قبل الأبناء أو الأقارب أو الأصحاب خاصة إذا كانت محدودة الدخل.

وعند قدوم أي مناسبة مثلا خلال شهر رمضان الكريم تتضاعف متطلبات الأسرة الأساسية.

وبعد انتهاء رمضان يأتي العيد و تكثر العزائم ويتم تقديم الولائم وعيديات للأطفال وملابس لجميع أفراد الأسرة وبالتالي يتضاعف إنفاق الأسرة، ولكن يجب الوعي عند الإنفاق أي أنه يجب الاعتدال في كل شيء وعدم الانسياق وراء آراء الناس وعدم السماح لأي تاجر باستغلالهم وكل ذلك يصب في مصلحة الأسرة، حيث إنه يمكن إنفاق تلك المبالغ الكثيرة في شيء يعود بأكثر استفادة للأسرة، بالإضافة إلى عدم الضغط على رب الأسرة.

إن معرفة التخطيط المالي الجيد يلعب دورا هاما في تحقيق استقرار ورفاهية الأسر السعودية، من خلال وضع أهداف مالية ووضع خطط مدروسة لتحقيق تلك الأهداف، وبالتالي ستتمكن الأسر من تجنب الديون والضغط المالي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتخطيط المالي الجيد تعزيز الوعي المالي بين أفراد الأسرة وتحفيزهم على اتخاذ قرارات مالية مدروسة ومستدامة.

من خلال تحديد الأولويات وتحكم الإنفاق والاستثمار الذكي، يمكن للأسر تحقيق الرفاهية المالية والاقتصادية المستدامة، والحفاظ على استقرارها في وجه التحديات المالية المختلفة وجعل هناك بيئة مالية صحية في المجتمع.

aziz_h_almzyad@