إسماعيل محمد التركستاني

كيف ينجح من وصف بالفاشل؟

الثلاثاء - 23 أبريل 2024

Tue - 23 Apr 2024

مفردة غير محببة إلى النفس، في الماضي، قد يسمعها الابن من والده عندما يأتي إلى البيت وهو يحمل شهادة نهاية العام الدراسي وعليها بعض الدوائر الحمراء، الجيل الجديد (جيل التواصل الاجتماعي) لا يعرف الدوائر الحمراء ماذا يقصد بها؟

إذا لم يستطع الطالب الحصول على درجة النجاح في المادة الدراسية، تقوم المدرسة بوضع دائرة حمراء حول الدرجة التي تخص المادة الدراسية، التي تعني عدم قدرة الطالب على النجاح في المادة وعليه أن يعيد الاختبار في الدور الثاني.

عندما يحمل الطالب الشهادة وعليه تلك الدائرة الحمراء ويأتي بها إلى والده الذي يقوم بتوبيخه ببعض المفردات التي من ضمنها (يا فاشل)! صعبة سماعها، صح؟

الفشل في شيء ما، قد يعني للبعض نهاية العالم، يصيب الفرد (الفاشل) بعض من آلام النفس التي قد تقذف به إلى نهاية العالم، فلا يستطيع أن يقوم مرة أخرى وأخذ زمام الأمور والعبور إلى الطرف الذي يكمل فيه المشوار إلى ما يصبو إليه من أحلام وأمنيات.

في المقابل، الفشل للبعض الآخر، معناه بداية تصحيح المسار إلى الطريق الصحيح وطريق النجاح مرة أخرى! كيف؟ هذا ما حدث لي في بداية مشواري الجامعي (مرحلة البكالوريوس)، وجدت نفسي حاصل على إنذار جامعي (الإنذار الأول) الذي يدل على عدم قدرتي على الحصول على الدرجة التي تؤهلني للاستمرار في الدراسة الجامعية! (شيء مخيف)! لكن، بفضل من الله وتوفيقه، كانت تلك هي المرحلة التي أطلق عليها مرحلة تصحيح المسار.

نعم، استطعت النهوض مرة أخرى والسير في الطريق الصحيح وذلك بالانتهاء والحصول على أعلى الشهادات العلمية (الدكتوراه) في تخصص نادر وصعب في الرعاية الصحية (علم العدوى والمناعة)، والحمد لله.

الطريق الذي يؤدي الى تحقيق الاماني، طريق صعب جدا، لكي تسير فيه، لابد أن تكون لديك القدرة على استيعاب العديد من الأمور والمفاهيم التي على رأسها هو أن الفشل ليس نهاية العالم وان الطريق إلى تحقيق النجاح ممكن جدا ولكن لابد من الاجتهاد الذي من خلاله يمكن تحقيق ذلك.

نعم، هناك العديد من الأمثلة التي سمعت عنها عن أناس كانت بداية حياتهم مليئة بالمصاعب، لكن استطاعوا بالمثابرة والعمل الدؤوب الوصول إلى أعلى درجات النجاح.

باختصار، قد تخشى من سماع مفردة (يا فاشل)، فهي مؤلمة نفسيا، لكن، النجاح قد يتحقق بعدها مباشرة وذلك بشيء من المثابرة الجادة والعودة مرة أخرى الى الطريق الصحيح الذي يؤدي إلى تحقيق ما تصبوا إليه.

صدمة الفشل، أصيبوا فيها العديد، لكن، من استطاع النهوض قد يكون قليل منهم.

نعم، قد تكون في مرحلة عمرية لك إنسان فاشل؛ لكن تأكد إنك تستطيع تحقيق الكثير من النجاحات إذا استطعت أن تدرك نفسك مرة أخرى وتقودها إلى النجاح بكل إصرار ومثابرة.