حجاز مصلح

كيف تحدث لعبة روبلكس ثورة في تعليم الأطفال؟

الأربعاء - 17 أبريل 2024

Wed - 17 Apr 2024


أصبحت روبلكس، منصة الألعاب الالكترونية، من أكثر الألعاب شعبية بين الأطفال والمراهقين في جميع أنحاء العالم. بفضل المحتوى الذي أنشأه المستخدمون، وإمكانات الاستكشاف التي لا نهاية لها.

تعد روبلكس أكثر من مجرد لعبة - إنها عالم افتراضي يمكن للأطفال التعلم والنمو من خلاله.

توفر روبلكس مساحة لكل لاعب أن يصمم شخصيته وحياته الافتراضية داخل عوالم اللعبة.

لذلك، قد تسمع من طفلك عن حيوانه الأليف أو صديق له لا تعرفه، ففي عالمه الافتراضي الخاص بإمكانه الحركة والاستكشاف وبناء كل ما يريده، إذ يمكنه تصميم المنازل والملابس واقتناء الحيوانات الأليفة وشراء المستلزمات الخاصة ومشاركتها وإهداؤها للأصدقاء.

كما يمكن إضافة أصدقاء ومراسلتهم من خلال ميزة الدردشة التي تتيح للأطفال التواصل مع الأطفال الآخرين من جميع أنحاء العالم مع بعضهم البعض أثناء اللعب وتكوين صداقات.

وكلها عوامل تجعل من اللعبة مختلفة ومميزة.

إن الشيء الرائع في روبلكس هو أنها ليست مجرد لعبة، ولكنها منصة للأطفال ليكونوا مبدعين. يمكنهم إنشاء وتصميم ألعابهم ومشاركتها مع المجتمع.

وبحسب الموقع الرسمي لشركة روبلكس، فقد نشر مستخدموا اللعبة أكثر من 20 مليون لعبة على المنصة وما زال العدد في ازدياد.

وهذا يعني أن هناك دائما شيئا جديدا للعب يمكن استكشافه وأنواع مختلفة من الألعاب التي يستمتعون بها.

لكن هل تعلم أن اللعبة تُحدث أيضا ثورة في تعليم الأطفال؟ هذا صحيح، يتم الآن استخدام نفس المنصة التي يلعب فيها الأطفال الألعاب لتعليمهم مهارات قيمة مثل البرمجة وتصميم الألعاب وحتى ريادة الأعمال.

إحدى أهم فوائد اللعبة هي قدرتها على تشجيع الإبداع وحل المشكلات لدى الأطفال.

من خلال أدوات إنشاء الألعاب، يتعلم الأطفال التفكير النقدي والإبداعي مع منحهم حرية الإبداع والاستكشاف، وهذا يمنح الأطفال فرصة للإبداع واستخدام خيالهم.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح ميزة الدردشة أثناء اللعبة للاعبين مشاركة أفكارهم مع بعضهم البعض.

تعد التكنولوجيا وسيلة رائعة للأطفال للتعرف على جوانب مختلفة من الحياة.

وأفضل ما في الأمر هو أن أي شخص في اللعبة يمكنه إنشاء وتصميم الألعاب دون الحاجة لأي مهارات أو خبرة في البرمجة.

وهذا هو ما يلهم الشباب والأطفال لجلب الأفكار إلى الواقع.

توفر المنصة أداة تطوير الألعاب الخاصة بها بطريقة يسهل الوصول إليها وسهلة الاستخدام للأطفال لتعلم أساسيات البرمجة وتصميم الألعاب.

فمن خلال استخدام لغة البرمجة النصية المرئية، يمكن للأطفال تعلم مفاهيم البرمجة مثل الحلقات والمتغيرات والشروط بطريقة ممتعة وجذابة.

علاوة على ذلك، أصبحت روبلكس أيضا منصة للأطفال لتطوير مهاراتهم في ريادة الأعمال.

حيث يمكن ان يقوم العديد من الأطفال بإنشاء وبيع عناصر افتراضية داخل اللعبة وكسب بعض الأموال من خلال بيع تذاكر اللعبة أو الروبكس (العملة الافتراضية في اللعبة) ويتعلمون دروسا قيمة حول الاقتصاد والتسويق وحتى التصميم الجرافيكي في هذه العملية.

إن تعدد اللاعبين في روبلكس يعزز جانب الشعور بالتفاعل الاجتماعي والتعاون بين مستخدميه.

فمن خلال ميزة الدردشة داخل اللعبة يتاح للاعبين التفاعل مع بعضهم البعض، والقدرة على بناء عالمهم الخاص حيث يقوم اللاعبين على العمل واللعب معا، وبدوره تعزيز العمل الجماعي والمهارات الاجتماعية.

بالإضافة إلى ذلك، نظرا لأن هذه اللعبة قد وصلت إلى شعبيتها، فهذا يعني أنه يوجد دائما شخص ما عبر الإنترنت للعب معه.

تعد سهولة إمكانية الوصول إلى اللعبة إحدى أهم المزايا عندما يتعلق الأمر بالتعليم. وهو متوفر على منصات متعددة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الهواتف الذكية، مما يجعله في متناول أيدي الأطفال في جميع أنحاء العالم.

كذلك تدعم اللعبة مساحة للابتكار في التعليم، لأن الأدوات التي توفرها المنصة تعطي مساحة للمعلمين أيضا لاستخدام ألعاب روبلكس، إذ يمكنهم ابتكار تجارب محاكاة واقعية للعديد من الأحداث العلمية والتاريخية، وبذلك تكون اللعبة المقربة من قلوب الأطفال هي وسيلتهم التعليمية بدلا من الفيديو والعروض التقديمية.

ولكن هل يعتبر روبلكس آمن للأطفال؟ تصدّرت ألعاب روبلكس عناوين الصحف في الأعوام السابقة بعد تقارير عن دخول أشخاص بالغين إلى المنصة والقيام باعتداءات جنسية افتراضية، وأيضا تصدّرت الأخبار عن هجوم بشخصيات افتراضية، واختراق بعض حسابات اللاعبين، لكن الشركة كانت ترد من طرفها بالتأكيد على عملها على إصلاح ومعالجة المشكلات والثغرات التقنية في النظام الأساسي.

كما طرحت الشركة موقع لأولياء الأمور «فور بيرنتس» (For Parents) لشرح أدوات الأمان الخاصة بالمنصة، والتي يمكنهم استخدامها للتحكم في بيئة اللعب التي يستخدمها أطفالهم، بداية من الخوارزميات التي تحظر الشتائم والأسماء والعناوين في الدردشات النصية، إلى نظام الإبلاغ عن الدردشة أو المحتوى غير اللائق، ويوفر الموقع خوارزمية تكتشف ما إذا كانت الصور الرمزية للاعبين ترتدي «الملابس المناسبة».

في الختام، قدمت لعبة روبلكس لطفلتي الصغيرة منذ بضعة أسابيع ورأيت اهتمامها يزداد. وبعد الاستكشاف لبضعة أيام، قامت بتعليم اللعبة لأحد أصدقائها، أصبحوا الآن يلعبون معا افتراضيا بكل شغف.

أنا سعيد جدا لرؤيتها منشغلة جدا وتستمتع بشيء يعلمها أيضا أشياء جديدة ومهارات تمكنها من الابتكار والابداع.

إن لعبة روبلكس هي أكثر من مجرد لعبة - إنها منصة للتعلم والإبداع.

ومع استمرارها في إحداث ثورة في عالم التعليم، لا يمكننا إلا أن نتخيل الإمكانيات التي يحملها لمستقبل أطفالنا.


hijazmusleh@