عبدالعزيز المزيد

التوازن المالي والخيارات الضريبية المناسبة

الاثنين - 15 أبريل 2024

Mon - 15 Apr 2024

الأهداف الاقتصادية والاجتماعية لكل دولة والسياق الاقتصادي والسياسي الخاص بها هو من يحدد أيهما أفضل الضرائب غير المباشرة أم المباشرة.

فكرة اختيار ضريبة واحدة يعتبر أمر غير سليم، حيث إن الضرائب المباشرة وغير المباشرة كلاهما مهمان لأن كل ضريبة منهم تحقق شيئا من التوازن بالاقتصاد، لذلك لا يجب اختيار واحدة وتطبيقها ونسيان الأخرى.

أولا: الضرائب المباشرة تؤثر على عدة أمور اجتماعية تفيد المجتمع وتعود بالنفع عليه لأنه بسبب الضرائب المباشرة ستحقق الحكومة مساعيها في الوصول للعدالة الاجتماعية، حيث تفرض على الأفراد والشركات بناء على الدخل والثروة المباشرة الخاصة بهم، مما يعني أن الأشخاص ذوي الدخل الأعلى يدفعون نسبة أعلى من ضرائبهم وبالتالي سيقلل ذلك من التفاوت في الثروة بين طبقات المجتمع وأخيرا ستصل إلى تحقيق الاستقرار والتوازن الاجتماعي، بل وقد تشجع على الادخار في حالة أنها لا تؤثر مباشرة على أسعار السلع والخدمات، وتحقيق الأهداف الاقتصادية من خلال تحديد الموارد، حيث يمكن للحكومة تحديد كمية الإيرادات التي ستحصل عليها بدقة.

ثانيا: الضرائب غير المباشرة تؤثر على عدة أمور اقتصادية تفيد الاقتصاد وتعود بالنفع عليه، يرى المسؤولون أن تجميع الضرائب غير المباشرة يتميز بسهولة التطبيق، حيث إنه يسهل تجميع ذلك النوع من الضرائب بسهولة لأن جمعها يكون من خلال دعم أسعار المنتجات والخدمات، وتشجيع الأفراد على الاستهلاك، وذلك لأنها لا تؤثر مباشرة على دخل الأفراد، حيث إنها تفرض على السلع الضارة أو الرفاهية لتشجيع الاستهلاك الأكثر استدامة وآمنة، يمكن أيضا أن تحفز على الاستثمار، حيث إن الضرائب غير المباشرة قد تقلل من التأثير السلبي على الاستثمار مقارنة بالضرائب المباشرة لأنها تعطي الافراد والشركات مرونة في اتخاذ القرارات الاستثمارية التي ستعود بالنفع على الاقتصاد.

على الرغم من أن الضرائب المباشرة قد تساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير الموارد للحكومة إلا أنها قد تقلل من الاستثمار وتؤثر سلبا على النمو الاقتصادي بشكل شامل.

في المقابل الضرائب غير المباشرة قد تعزز الاستهلاك وتحفز الاستثمار، لكنها قد تؤدي أيضا إلى زيادة تكلفة السلع وتقليل القدرة الشرائية للفئات ذات الدخل المنخفض.

ولأنه لا يوجد هناك نوع واحد من الضرائب صالح في كل الأوقات، حيث إن كل نوع له مميزات وعيوب، يجب على المسؤولين بذل الكثير من الجهود من أجل الوصول إلى الاستقرار والتوازن بين الضرائب المباشرة وغير المباشرة لضمان تحقيق التوازن الاقتصادي، والاجتماعي معا حتى يصبح المجتمع حيويا وحتى ينمو الاقتصاد بشكل مرن، وشامل ومستدام، لهذا الاختيار بينها يتوقف على أولويات الحكومة وأهدافها الاقتصادية والاجتماعية فلا يوجد أفضلية لأي من الخيارين.

aziz_h_almzyad@