حسن علي القحطاني

ذاكرة أجاويد وأهمية التوثيق

الاحد - 14 أبريل 2024

Sun - 14 Apr 2024


أجاويد 2 هي منافسة تقام للمرة الثانية في شهر رمضان في ثلاثة مسارات محددة، يشارك فيها مجتمع منطقة عسير بكافة أطيافه، ولدت كفكرة نوعية منذ موسمها الأول، وأطلق عليها صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير ورئيس هيئة تطويرها اسم (أجاويد)، وبطبيعة الحال فهيئة التطوير هي المشرفة عليها والمسؤولة عن تشريع المعايير ووضع الشروط واللوائح المنظمة.

مسارها الأول العطاء، وشعاره (لنصل إلى الجود في عطائنا يجب أن نسلك طريـق الإحسان التي يمهدها سمو الروح المؤمنة) وبلغت مبادراته (3457).

والثاني الوعي، وشعاره (لنجعل من المعرفة بابا للوعي يجب أن نجود الكيفية لا الكم، وأن تكون مسلماتنا الدينية والوطنية منطلقا لنا) عدد مبادراته (2285).

أما القوة فهي المسار الثالث، وشعارها (لنعمل أن يكون الجود في قوة وسلامة أجسادنا أولا، والغذاء الصحي والرياضات الجسدية والعقلية المتنوعة) وصلت مبادراته إلى (1038).

وهنا أود تدوين ومضة، فالمجموع الكلي للمبادرات (6780) مبادرة، حسب آخر تحديث، رقم ضخم تم تنفيذه في ثلاثين يوما بمتوسط (226) مبادرة في (17) محافظة والمراكز التابعة، ولا بد من أن ساعات العمل بها حققت أرقاما كبيرة جدا، فلو تم توثيقها بشكل صحيح ربما ندخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر منافسة اجتماعية، خصوصا أن أمير عسير ونائبه وعدد من منسوبي إمارة منطقة عسير وهيئة تطويرها زاروا أكثر المحافظات كمشاركين أو محفزين للتنافس بين المجتمع العسيري.

وفق هذا السياق قدم نادي أبها الأدبي مبادرة نوعية نابعة من حس وطني ومسؤولية ثقافية مميزة لتوثق مبادرة أجاويد في منطقة عسير رقميا وورقيا، وهي تأتي ضمن مشاركته في مسابقة أجاويد في نسختها الثانية، تحمل اسم (ذاكرة أجاويد)، تهدف لتوثيق شواهد وأحداث هذه المبادرة كشاهد حي يخدم كل المهتمين من أبناء عسير أو أبناء وطننا الغالي؛ هذا الشاهد قابل للتطور والتوسع المستمر وفق الظروف الزمانية والمكانية التي ترافق الحراك الاجتماعي والثقافي الواسع بين شرائح المجتمع المشاركة فيه.

هذه المبادرة صدرت نسختها الأولى فكانت مادة إثراء قيمة للمشهد الثقافي والاجتماعي من خلال عمل توثيقي لأجاويد في موسمها الأول، ودونت إنجازا متميزا أشرفت عليه هيئة تطوير عسير مع وعد القائمين عليها باستكمال توثيق مبادرة (أجاويد2) عند اكتمال بياناتها.

أخيرا، في اعتقادي الشخصي أن هذه المشاركة من المشاركات المهمة التي خلقت سجلا تاريخيا يوثق مرحلة مهمة من مراحل تحقيق مستهدفات استراتيجية منطقة عسير التي تعمل من أجل (أرضه، وإنسانه، واقتصاده)، فشكرا لفريق المبادرة بنادي أبها الأدبي وعلى رأسهم أحمد علي آل مريع رئيس النادي ومسؤول المبادرة، وللأعضاء المشاركين فيها وهم: عبد الرحمن البارقي، خالد أبوحكمة، أحمد التيهاني، صالح أبوعراد، أحمد الحياني، أحمد الغرباني، علي عسيري، نايف الشمراني، كفى عسيري، دمتم ودامت مبادراتكم المتميزة.


hq22222@