سارة ثابت

ثقافة الاعتذار في العمل: أهميتها، آلياتها، وكيف نتبناها داخل شركاتنا

الخميس - 04 أبريل 2024

Thu - 04 Apr 2024

في بيئة العمل لا مفر من حدوث الأخطاء، لكن لعل ما يميز بيئة عمل عن الأخرى هو مدى تقبل الأفراد فيها لثقافة الاعتذار، وإيمانهم بدور الأخطاء المحوري في عملية التطور للموظفين والمؤسسة ككل.

حيث تعد القدرة على الاعتراف بالأخطاء وتحمل مسؤوليتها، سواء ارتكبت تجاه الزملاء أو العملاء أو العمل نفسه، جزءا لا يتجزأ من الحفاظ على علاقات صحية داخل مكان العمل والتمسك بالمعايير المهنية.

والاعتذار لا يمثل ضعفا بل هو في حد ذاته عامل للنمو، حيث بناء الثقة والعلاقات، فالاعتذار يظهر أنك تتحمل المسؤولية عن أفعالك، وتهتم بصدق بتأثيرها على الآخرين، وذلك بدوره يؤدي إلى علاقات أقوى وبيئة عمل أكثر تعاونا ودعما.

كما أن الاعتذار يفتح الباب للتواصل المفتوح، مما يسمح لجميع الأطراف المعنية بالتعبير عن مشاعرهم ومخاوفهم، وبالتالي يحد ذلك من تصعيد النزاعات ومنع مزيد من الضرر.

وبالمثل، فإن العملاء الذين يتعرضون لخطأ بأي شكل، يقدرون الشركات التي تتحمل مسؤولية الخطأ، وتقدم اعتذارا صادقا وحلولا منطقية، لأنها تقول لهم بشكل غير مباشر إنها تستحق احترامهم وثقتهم في العلامة التجارية.

وكي يحقق الاعتذار مراده ويوفر فرصة للتأمل وتحسين الذات على الصعيدين المهني والشخصي، فإنه يتطلب دراسة متأنية وتنفيذا مدروسا، إذ إن طريقة تقديم الاعتذار في نفس أهمية فكرة الاعتذار ذاتها.

ومن أجل تقديم اعتذار مهني ينقل الصدق وتحمل المسؤولية والالتزام بتصحيح الوضع، عليك أولا البدء بالاعتراف بالخطأ مباشرة دون تقديم أعذار أو توجيه اللوم للآخرين، ثم عبّر عن أسفك بشكل واضح لتظهر التفهم لأي إزعاج أو ضرر وقع، إضافة إلى ذلك، حدد خطوات ملموسة لمعالجة الأضرار مع الوعد بعدم تكرار نفس الخطأ في المستقبل، وبالتالي يطمئن المتضرر أن مخاوفه تؤخذ على محمل الجد، وأنه يتم تنفيذ خطوات استباقية للحد من أي إزعاج في المستقبل.

كل ما ذكرناه يقودنا إلى أهمية بناء ثقافة الاعتذار داخل شركتك، وهو ما يمكنك التأسيس له من خلال اتباعك الخطوات البسيطة التالية:
  • تبني قيادة استباقية وطرق مفتوحة للتواصل الفعال مع جميع موظفيك.
  • بناء بيئة عمل يتم فيها تقدير الشفافية والمسؤولية، وتشجيع الموظفين على التحدث عن الأخطاء دون خوف من العقاب، خاصة حين تكون الأخطاء غير مقصودة.
  • التأكيد دائما على أهمية التعلم من الأخطاء، واستخدامها كفرص للتحسين والنمو.
  • توفير التدريبات بشأن استراتيجيات التواصل الفعالة والذكاء العاطفي داخل بيئة العمل، وتزويد الموظفين بالمهارات التي يحتاجونها للتغلب على المواقف الصعبة بمهنية وتعاطف.
  • أخيرا والأهم، كن كصاحب عمل أو مدير قدوة لموظفيك، خلال إظهار التواضع والاعتراف بأخطائك السابقة والحالية، ليتأكد للجميع أن الاعتذار ليس علامة ضعف، ولكنه شهادة على النزاهة والشجاعة.