برجس حمود البرجس

انخفاض غير مسبوق لمعدل البطالة

الأربعاء - 03 أبريل 2024

Wed - 03 Apr 2024

انخفاض تاريخي غير مسبوق لمعدل البطالة للسعوديين والسعوديات حيث وصل إلى 7.7% مع نهاية عام 2023م بانخفاض عن الربع الثالث من نفس العام والذي كان 8.6%، هذا المعدل غير مسبوق وساهمت جهود منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في تحقيقه.

واستقر معدل بطالة السعوديين الذكور مع نهاية العام الماضي 2023م، حيث بلغ 4.6% وهو ذات المستوى في الربع الثالث من نفس العام.

أظهرت نشرة سوق العمل للربع الرابع من العام 2023م نتائج إيجابية ومؤشرات عدد العاملين ومعدل البطالة بين السعوديين ومستويات المشاركة الاقتصادية لإجمالي السكان والسعوديين، وينعكس هذا على مشاركة المواطنين والمواطنات في سوق العمل السعودي مما يسهم في زيادة المحتوى المحلي ورأس المال البشري في مخرجات السوق النهائية.

خلال العام 2023م، تخطى عدد السعوديات المشتغلات مليون ونصف المليون لأول مرة ووصل إلى 1.6 مليون، مضاعفا عدد المشتغلات السعوديات في عام 2016م عند إطلاق رؤية المملكة 2030 والذي كان عددهن 830 ألف موظفة.

دعم وتمكين المرأة وزيادة مشاركتها في سوق العمل ساهم بشكل كبير في تحقيق انخفاض تاريخي غير مسبوق لمعدل البطالة بين السعوديات، حيث انخفضت نسبة البطالة في الربع الرابع من عام 2023م إلى 13.7% بعد أن كانت في الربع الثالث 16.3%، وساهم بذلك في المقام الأول الجهود التي تقوم بها المنظومة والوزارة وقرارات التوطين المبنية على استراتيجيات التوظيف والتوطين.

وأظهرت النشرة انخفاض معدل البطالة لإجمالي السكان إلى 4.4% بانخفاض عن مستوى الربع الثالث من نفس العام والذي كان عند مستوى 5.1%.

أثمرت جهود وتشريعات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حصد هذه النتائج التاريخية وغير المسبوقة.

وأسهمت مستهدفات وقرارات التوطين ومبادرات المنظومة بالكامل بدعمها لمنشآت القطاع الخاص في وصول عدد العاملين السعوديين في القطاع الخاص إلى رقم قياسي جديد حيث وصل إلى 2,325,814 سعودي وسعودية.

وحسب منشورات المنظومة، تجاوزت مصروفات الدعم المقدمة من «صندوق تنمية الموارد البشرية» لتمكين السعوديين 8.7 مليارات ريال خلال عام 2023م، حيث استفاد 1.9 مليون سعودي وسعودية من البرامج التي يقدمها الصندوق والموجهة لدعم تدريب وتوظيف وتمكين الكوادر الوطنية وتجهيزهم لسوق العمل وأيضا استمرارهم في سوق العمل، فالاستدامة جزء لا يتجزأ من مبادرات منظومة «الموارد البشرية».

التوطين في جميع القطاعات واضح للجميع، وحقق تقدما متزايدا، حيث ارتفع عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص نصف مليون مواطن ومواطنة خلال عام 2023م، بينهم 360 ألفا لم يسبق لهم الدخول لسوق العمل.

لأول مرة عدد السعوديين والسعوديات المشتغلين التابعين لأنظمة ولوائح الخدمة المدنية والتابعين لأنظمة ولوائح التأمينات الاجتماعية، وصل عددهم إلى قرابة 4 مليون موظف وموظفة وهذا يصل تقريبا إلى 50% من عدد المشتغلين غير السعوديين في جميع القطاعات والبالغ عددهم 8 ملايين شخص.

الجهود التي تبذلها منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين حفظهما الله، جهود جعلت الأرقام تتحدث عن نفسها، قفزات كبير، وأرقام كثيرة تضاعفت في إحصاءات المنظومة.

أخيرا، كنت قد كتبت مؤخرا عن موضوع التجهيز لسوق العمل والتوظيف وجهود خفض البطالة، كتبت بأن أعداد المواطنين والمواطنات الأطباء والصيادلة الذين تم توظيفهم في الخمس سنوات الأخيرة يفوق عدد خريجي هذه الأقسام من الجامعات المحلية، وكذلك الأمر لغالبية التخصصات.

بينما مجمل عدد المواطنين والمواطنات الذين تم إلحاقهم بسوق العمل خلال عام 2023م يفوق مجمل عدد خريجي الجامعات المحلية والابتعاث والكليات بأنواعها والمعاهد الفنية.

هذا إنجاز كنا نحلم به سابقا ونفخر به حاليا.

Barjasbh@