120 ألف وحدة لإنارة المسجد الحرام بأحدث التقنيات

الثلاثاء - 02 أبريل 2024

Tue - 02 Apr 2024

يتجاوز عدد وحدات الإنارة في أرجاء المسجد الحرام وساحاته والسطح والمنارات والتوسعة 120 ألف وحدة إنارة، تجسد في مجملها حجم العناية والرعاية اللتين يحظى بهما الحرمان الشريفان من حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين.

وتتوزع وحدات الإنارة حيث ترتبط بمحطة خاصة للتحكم فيها من خلال تزويد البيت العتيق بأحدث التقنيات العالمية المتوافرة من الإنارة والتحكم بها وبكثافتها، كما يوجد أكثر من ألف وحدة إنارة مثبتة على الأعمدة والأسوار الخارجية المحيطة.

وتعمل هذه الثريات والفوانيس والمصابيح بنظام إنارة مرشدة للطاقة LED؛ بهدف رفع كفاءة الإضاءة وتوفير الطاقة، مع تصميمها الفريد المتسق مع الطابع المعماري للمسجد الحرام والمصنوعة من الاستانل ستيل والمطلية بالذهب، حيث يبلغ سمكها 2 ميكرون، مع طبقة حماية من اللأكر ذات المقاومة العالية للخدوش والصدمات.

كما يتميز نظام التعليق المخصص لها بديناميكية ومرونة عاليتين من نوع»دوبلكس» المقاومة للتيارات الهوائية والتغيرات المناخية، طبقا لأفضل المواصفات الفنية والممارسات الهندسية المتبعة في هذا المجال، ووفقا لنظام كود البناء السعودي.

وتعمل الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الصيانة اللازمة لإنارة المسجد الحرام بشكل دوري، تشمل أعمال التلميع والتأكد من عمل الكشافات وتوصيلاتها بشكل دائم ومستمر، كما تحرص فرق الصيانة على الكشافات الخاصة بفوانيس حجر إسماعيل، حيث يغير الكشاف بالكامل في حالة تعطله، كما يجدد دهان تلك الفوانيس من خلال فك أجزائها وإزالة الطلاء القديم ومعالجته، ومن ثم صقل الفانوس بواسطة جهة مختصة في مجال الأعمال المعدنية وبمواد وأجهزة مخصصة في عملية إعادة تأهيل وصيانة المعادن.

من تجهيزات الإنارة:
  • 6900 ثريا ذات حجم كبير.
  • 280 كجم وزن الثريا الواحدة
  • 500 نجفة مختلفة الأشكال والأحجام
  • شكل زخرفي يميز الثريات والفوانيس والمصابيح
  • مستوحى من الطراز الإسلامي.
  • رسم آيات قرآنية بخطوط فنية وزخرفية.