استفزازات الحوثي توقف خارطة السلام

رئيس الحكومة الشرعية: تصعيد البحر الأحمر وتهديد الملاحة البحرية يؤكدان عدم وجود أفق للحل السياسي
رئيس الحكومة الشرعية: تصعيد البحر الأحمر وتهديد الملاحة البحرية يؤكدان عدم وجود أفق للحل السياسي

الأربعاء - 20 مارس 2024

Wed - 20 Mar 2024

دفعت الاستفزازات المتواصلة لجماعة الحوثي الإرهابية، الحكومة اليمنية الشرعية إلى الإعلان عن وقف خارطة الطريق الأممية لوقف إطلاق النار مع الحوثيين.

وأكد رئيس الحكومة أحمد عوض بن مبارك، خلال ترؤسه اجتماعا عبر الاتصال المرئي، لسفراء بلاده الممثلين في الدول العربية والأجنبية، أن القرار اتخذ بعد التصعيد الحوثي في البحر الأحمر.

وقال بيان نشره موقع الحكومة على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، إن ابن مبارك تطرق إلى الوضع السياسي وعملية السلام مع الحوثيين، بعد توقف خارطة الطريق المعلن عنها من المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرج.

وأوضح البيان، «أن توقف خارطة الطريق بسبب التصعيد الحوثي في البحر الأحمر وتهديد الملاحة الدولية»، وذكر أنه «بتوقف خارطة الطريق تراجع أفق الحل السياسي للصراع».

وكان المبعوث الأممي أعلن في 23 ديسمبر الماضي، التزام الحكومة والحوثيين بمجموعة تدابير ضمن خارطة طريق تشمل وقفا شاملا لإطلاق النار في عموم البلاد، وتحسين ظروف معيشة اليمنيين.

ومنذ نحو عامين، يشهد اليمن تهدئة من الصراع الذي بدأ قبل نحو 9 سنوات بين القوات الحكومية مسنودة بقوات التحالف الذي تقوده السعودية من جهة، ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي الدعم من إيران من جهة ثانية.

ولم تصدر الأمم المتحدة والحوثيون أي تعليق حول ذلك.

ومنذ نوفمبر الماضي، يواصل الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن، وتقول الجماعة إنها تستهدف السفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل، أو تلك المتوجهة إليها، وذلك «نصرة للشعب الفلسطيني في غزة».

على صعيد آخر، قالت القوات المسلحة الأمريكية، إنها نفذت ضربات تندرج ضمن الدفاع عن النفس ضد طائرات مسيرة وصواريخ وحاويات تخزين أسلحة في مناطق اليمن، التي تسيطر عليها جماعة الحوثي المسلحة المدعومة من إيران.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية، أنها «اشتبكت بنجاح ودمرت 7 صواريخ مضادة للسفن و3 طائرات مسيرة، و3 حاويات لتخزين الأسلحة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن دفاعا عن النفس».

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان: «تقرر أن هذه الأسلحة تمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية، وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة».

وبسبب الهجمات الحوثية المستمرة، تتفادى شركات شحن كبرى أقصر مسار بحري بين آسيا وأوروبا على نحو متزايد، وتبحر حول رأس الرجاء الصالح.

مشاهدات يمنية:
  • بحثت الحكومة اليمنية مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة مستجدات كارثة الباخرة «روبيمار» التي غرقت جراء استهدافها من قبل الحوثيين.
  • تبرأت إيران عبر سفيرها في الأمم المتحدة أمري إيرواني من الهجمات التي يشهدها البحر الأحمر.
  • أعلنت جماعة الحوثي، أمس، تنفيذ عملية استهداف لسفينة أمريكية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ.