عبدالله السحيمي

مستقبلهم الدور والنموذج

السبت - 16 مارس 2024

Sat - 16 Mar 2024


الهدايا المعرفية من أجمل الهدايا التي تصل وهي الأقرب إلى نفسي وأجد فيها الرضا حينما يصلك كتاب أو رابط أو مقطع وتجد بين ثناياه معرفة زاخرة ومعلومة مفيدة تضيف لك وتمنحك الاستفادة والاستزادة العلمية.

وهذا ما سدده لي د. محمد العبيدي وهو يرسل لي إطلالة ومفخرة وطنية حول تدشين تطبيق مستقبلهم ولو استأذنت د. العبيدي في ذكره لأبى ورفض بشدة لكنني أجدها فرصة بين الفينة والأخرى أن أجد ملاذا في أن أذكر وأشكر بعض الأسماء التي تعمل بصمت مع فرق ومجموعات متعددة يصنعون نجاحا ويرسمون اتجاها ويجتمعون من أجل خدمة وطن بستحق الكثير والكثير!
هيئة تقويم التعليم والتدريب تقوم بأدوار ريادية ونوعية تتميز بالتفرد المختلف وهي تدشن تطبيق مستقبلهم والذي يعد التطبيق الأول من نوعه لأولياء الأمور؛ الذي يمكنهم من التعرف على المستوى التحصيلي والمهاري لأبنائهم، وتدريبهم على المقاييس، وزيادة حصيلتهم المعرفية لتحسين جودة تعلم أبنائهم، والحصول على تقارير الأداء لدعم التدخل المبكر والخطوات التطويرية، وتمكين أكثر من 2 مليون ولي أمر لدعم رحلة أبنائهم التعليمية.

رغم أن هذه المشاريع المميزة والتي تستحق الالتفاتة والاهتمام إلا أن جهاز الهيئة يركز على الفعل والإنجاز وهناك زهد إعلامي يعتري مثل تلك القفزات وهو الأمر الذي يدفعنا إلى تطوير الإعلام التربوي في بعض الصحف والمجلات ومواقع التواصل الاجتماعي في التعاطي مع مثل هذه الرحلة الإبداعية التربوية التي تهتم وتخاطب وتعتني بأهم ما نملكه من ثروة وهم الطلاب الذين اعتنت بهم دولتنا الكريمة من جميع الجوانب واهتمت بتسخير كل ما يمكن أن يطور ويحفز ويدعم.

والحاجة إلى التضافر من قبل أوليار الأمور والأمهات والمؤسسات التربوية والاجتماعية على التعاون مع هذه النعم التي تستوجب الحمد والشكر والثناء على مايتم بذله من أجل طلابنا في جميع المجالات.

ورغم أنني أعلم أن الهيئة كجهاز لديه الكثير من الخطط المعدة لنشر ثقافة فوائد وأثر هذا التطبيق إلا أن تكثيف الجهود التوعوية في جميع مناطق المملكة مطلب من متطلبات المرحة؛ لأن مثل هذه الأعمال العملاقة حق مشروع للجميع في إبراز الدور التربوي الذي لم يهمل ولي الأمر بل جعله شريكاً استراتجيا في رحلة البناء والاهتمام؛ ولعلي أتفق مع ما أشارت له أ.د.إيمان الرويثي في تعليقها على أن من أهم أهداف تطبيق مستقبلهم هو نشر ثقافة التقويم والتركيز علي التقويم من أجل التعلم وفق نتائج لمقاييس موثوقة ودقيقة تعطي تغذية راجعة للأولياء الأمور عن نقاط القوة لدي الابن لدعمه ونقاط الضعف لمعالجتها بالمشاركة مع المدارس.

‏إلى جانب التوعية والفهم لأولياء الأمور عن أساليب وأدوات التقويم التي ينبغي أن يدعموا فيها الابن بهدف تحسين وتطوير المستوي المعرفي والمهاري لهم.

لأن هيئة تقويم التعليم تأكيد قامت بتطوير الأدوات والإجراءات، حتى أصبحت نموذجا عالميا وهي محل ثقة لأي جهة تريد قياس الأداء أو أداء منسوبيها، من أجل تحسين جودة النظام التعليمي.

ولا أجد غضاضة في أن أقول أننا بحاجة إلى إقامة معرض تعريفي يجوب مناطق ومحافظات المملكة في نشر مثل هذه المنجزات والتعريف بها وطريقة التعامل معها ومالذي يمنع من وجود مكاتب للهيئة في المناطق لتساعد وتساند هذه الجهود المميزة

مبارك للوطن هذه المنجزات المتتالية التي هي استحقاق مستحق من خلال الدور والدعم الذي تقوم به حكومتنا الرشيدة في جميع المجالات، ونحن نفخر ونعتز بمثل ذلك.

Alsuhaymi37@