تعزيز مسيرة تحول المدفوعات الرقمية في السعودية.. وعمليات الدفع بدون تلامس تصل إلى 98%

الثلاثاء - 12 مارس 2024

Tue - 12 Mar 2024

وصلت عمليات الدفع بدون تلامس إلى 98% في المملكة العربية السعودية، من خلال تعزيز التحول الرقمي على مستويات متعددة كأحد أهداف رؤية 2030، وتوفير خدمات قبول المدفوعات الرقمية لدى التجار، وتوسيع قنوات الدفع الإلكترونية لجميع المنشآت الصغيرة، حسبما كشف علي بيلون، المدير العام لـ"فيزا".

وشدد "بيلون" على أهمية الحضور على صعيد التجارة الإلكترونية E-Commerce، والاهتمام بتحليل البيانات واستخدامها بشكل فعال لفهم احتياجات العملاء وتحسين تجربتهم. إضافة إلى الاستعداد لخدمة السياح القادمين من خارج البلاد، حيث يتعين على الشركات تلبية احتياجاتهم وتوفير تجارب عالية الجودة لهم.

وأشار إلى المشاركة الرابعة في قمة دائرة قادة التجزئة التي استضافتها الرياض مؤخرا، وتكمن أهميتها في جمعها لأبرز التجار من قطاع التجزئة، لافتا إلى دورها في دعم التحول الرقمي بالمملكة كأحد أهداف رؤية 2030.

تعزيز التحول الرقمي
كما بيّن بيلون أن إحدى أهداف فيزا تتمثل في تعزيز التحول الرقمي،حيث تعاملت مع مختلف القطاعات في المملكة لأكثر من 40 عامًا، بما في ذلك التجارة والقطاع المصرفي والمدفوعات السعودية والبنك المركزي، من أجل تعزيز التحول الرقمي. معقبًا: "على سبيل المثال، أحد أهداف رؤية 2030 هو تحقيق نسبة 70% من المعاملات غير الورقية. نعتقد أننا سنحقق هذا الهدف بحلول عام 2025، وسنستمر في تحقيق أهداف أعلى بحلول عام 2030. ونحن ملتزمون بتعزيز هذا التحول على مستويات متعددة، بما في ذلك توفير خدمات قبول المدفوعات الرقمية لدى التجار".

وأضاف: "مثال آخر، قبل عدة سنوات، كان هناك حوالي 600,000 إلى 700,000 تاجر يقبلون المدفوعات الإلكترونية. اليوم، لدينا أكثر من مليون ونصف نقطة بيع POS. هذا التطور يسهم في تعزيز قنوات الدفع الإلكترونية، حيث يصبح من الضروري لأصحاب المحال الصغيرة الاستعداد لاستقبال المدفوعات الإلكترونية لتلبية احتياجات الزبائن الذين قد لا تتوفر لديهم النقود المادية."

تعزيز وسائل الدفع الرقمية
وتابع"بيلون": "هدفنا الرئيسي هو تعزيز وسائل الدفع الرقمية، خاصةً في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتركز بشكل خاص على دعم البائعين الصغار مثل بائعي الخضار، لقبول المدفوعات الرقمية. وقد بدأت هذا العام بالتعاون مع "منشآت"، وتعتزم مواصلة جهودها هذا العام وتطوير اتفاقياتها من العام الماضي. وإضافة إلى إمتلاك برنامج She Next لتمكين المرأة السعودية، ومبادرة Visa Everywhere المكرّسة لدعم الشركات الناشئة والشركات التكنولوجية المالية".

وأوضح "بيلون" أن الدفعات الإلكترونية أو التجارة الإلكترونية خارج السعودية ارتفعت بنسبة 30% مقارنة بالسنوات السابقة، وزادت أيضًا الدفعات الواردة من الخارج. علاوة على تقديم حل Cybersource، وهو بوابة دفع تمكن التجار من قبول الدفعات الإلكترونية.

بطاقة للمكفوفين
وتطرق لدور فيزا واهتمامها بالتجارة المستدامة مؤكداً انها تلعب دوراً لافتاً في هذا الإطار. وعلى سبيل المثال، أصدرت قبل فترة قصيرة بطاقة مخصصة للمكفوفين، الأمر الذي يعكس التزامها الدائم بالمسؤولية الاجتماعية والقيم والاستدامة ودعم المجتمعات التي تشكل أساساً ثابتاً للشركة وتوجه عملها.

تطور ملحوظ في التحول الرقمي
وتحدث عن التطور الملحوظ في التحول الرقمي والدفع الإلكتروني مشيراً إلى أن نسبة عمليات الدفع بدون تلامس تصل إلى 98% في السعودية، مما يعكس اعتماد المستهلكين على الدفع عبر الهواتف المحمولة. وهذا يظهر أهمية التحول الرقمي و الازدياد المستمر في الدفع الإلكتروني، حيث يعمل فريق العمل على تقديم الحلول العالمية لتلبية احتياجات المنطقة في هذا السياق.

توجهات مستقبلية في المملكة
وتطرق بيلون للتوجهات المستقبلية في القطاع مؤكداً أنه هناك توجهين لافتين ستشهدهما المملكة العربية السعودية في قادم السنوات، معلقًا: سنشهد نمواً في اعتماد الشركات على المدفوعات عبر البطاقات بدلاً من استخدام النقد أو التحويلات، وهذا الاتجاه في تزايد مستمر، مما يوفر خيارات دفع متعددة للشركات ويعزز الاقتصاد الرقمي. أما التوجه الآخر فيتمثل في استقبال أعداد متزايدة من السياح الدوليين. وفي ضوء ذلك، سيتطلع القطاع السياحي إلى تعزيز تجارب الزوّار لدعم الاقتصاد المحلي وتنويع مصادر الدخل.

رسائل لقطاع الأعمال بالسعودية
وتوجه بيلون بثلاث رسائل لقطاع الأعمال والمجتمع في المملكة العربية السعودية، شدد في الأولى منها
على أهمية الحضور على صعيد التجارة الإلكترونية E-Commerce، فيما ركز بالرسالة الثانية على الاهتمام بتحليل البيانات في الوقت الحالي، وأكد في الرسالة الثالثة على الاستعداد لخدمة العملاء القادمين من خارج البلاد.