"ليالي السينما" شراكة ثقافية تجمع مؤسسة البحر الأحمر السينمائي ومؤسسة بينالي الدرعية لعرض نخبة من الأفلام المحلية والعالمية

يمكن يمكن لزوار معرض بينالي الدرعية للفن المعاصر الاستمتاع بتجارب سينمائية آسرة لسلسة من الأفلام المحلية والعالمية المنتقاة،
يمكن يمكن لزوار معرض بينالي الدرعية للفن المعاصر الاستمتاع بتجارب سينمائية آسرة لسلسة من الأفلام المحلية والعالمية المنتقاة،

الخميس - 07 مارس 2024

Thu - 07 Mar 2024

كشفت مؤسسة البحر الأحمرالسينمائي عن شراكتها الرائدة مع مؤسسة بينالي الدرعية لإطلاق سلسلة عروض"ليالي السينما" ضمن فعاليات بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024م في حي جاكسالثقافي بالدرعية، وذلك من 7 مارس الجاري، وحتى 23 مايو 2024م.

تهدف هذه الشراكة الاستثنائية بين اثنتين من أبرز المؤسسات الثقافية في المملكة إلىإثراء المشهد السينمائي والثقافي وتوفير منصة للحوار عبر سلسلة من العروضالحصرية لأعمال سينمائية محلية ودولية، وجلسات حوارية مثرية مع صُنّاع الأفلام،لتتيح فرصةً فريدةً من نوعها لعشّاق الفن والثقافة، للغوص في غمار السردياتالقصصية الآسرة، واستكشاف آفاق سينمائية فريدة.

يقدم برنامج "ليالي السينما" مجموعة منتقاة من العروض السينمائية الحصرية، منأبرزها الفيلم السعودي "هجّان" للمخرج أبوبكر شوقي، الذي يحكي قصة الفتى"عمر" وعلاقته العميقة بجمله "حفارة" التي تطورت على مر الأيام، في سلسلة منالمشاهد الفنيّة الغنية بالتفاصيل من صحاري المملكة العربية السعودية، وبمشاركةكوكبة من النجوم، منهم عزام نمر، عبد المحسن النمر، والموهبة الصاعدة عمر العطاوي. بجانب ذلك، يمكن للزوار مشاهدة الفيلم السعودي المرتقب "نورة" للمخرج والكاتبالسعودي توفيق الزايدي، وبطولة النجم السعودي يعقوب الفرحان، والفنان القدير عبدالله السدحان في ظهوره الأول على الشاشة الكبيرة.

على الصعيد الدولي؛ تحتضن الفعالية سلسلة من العروض السينمائية العالمية، منأبرزها الفيلم الياباني " الشرّ لا وجود له" وفيلم "وراء الجبل" للمخرج التونسي محمدبن عطية، وعددًا من الأفلام القصيرة العالمية والمحلية.

من جانبه، صرّح الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائيمحمد التركي، قائلاً: "نفخر بهذه الشراكة مع مؤسسة بينالي الدرعية التي تعكسحرصنا والتزامنا في مؤسسة البحر الأحمر السينمائي لإثراء المشهد الثقافيوالسينمائي في المملكة، وتؤكد سعينا المتواصل لتعزيز سبل التعاون مع المؤسساتالثقافية التي تشاركنا ذات الأهداف" وأضاف: "ليالي السينما ليست حدثًا سينمائيًافقط، بل منصة ثقافية تحتفي بالسرد القصصي والإبداع وتعزز من أواصر التبادلالثقافي بين الشعوب"

من جهتها أوضحت آية البكري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة بيناليالدرعية:"نحن سعداء بنسج هذا التعاون مع مؤسسة البحر الأحمر السينمائي لتوفيرتجربة سينمائية ثرية لزوار النسخة الثانية من بينالي الدرعية للفن المعاصر، والذييأتي انطلاقًا من تقديرنا للدور الكبير الذي تلعبه الأفلام المصورة في طرح قصصفريدة تثري حياتنا اليومية وتفتح أبواب الحوار بين مختلف الثقافات والأجيال. لقدأردنا لدورة "ما بعد الغيث" أن تكون تجربة ثقافية تدعو للتفكر والتأمل، وتخاطبحواس الزوار من جميع الثقافات والأعمار، ونحن على ثقة بأن هذه الشراكة بينمؤسسة بينالي الدرعية ومؤسسة البحر الأحمر السينمائي هي خطوة مهمة في إطارتحقيق هذه المساعي".

سيقدم البرنامج مجموعة مختارة من 10 أفلامٍ روائية طويلة كل خميس بدءًا من تاريخ7 مارس الجاري، وحتى 23 مايو 2024م. كما ستعرض الأفلام القصيرة المحليةوالعالمية يومي 10 و11 مايو القادم، في مركز مؤسسة بينالي الدرعية في الدرعية،مقدمةً للزوار تجربة سينمائية غامرة وفق أحدث تقنيات الصوت والصورة، مع إتاحةترجمة عربية وإنجليزية لجميع الأفلام المقرر عرضها.

تعكس هذه الشراكة بين مؤسسة البحر الأحمر السينمائي ومؤسسة بينالي الدرعية؛التزامهما المشترك لتعزيز المشهد الثقافي والسينمائي في المملكة، ورعاية التعبيرالفنّي والإبداعي عبر منصاتٍ لاستقطاب المواهب الفنية والسينمائية الواعدة.

للمزيد من المعلومات حول التذاكر وأوقات العرض، قم بزيارة الرابط من هنا.

-انتهى-

حول مؤسسة البحر الأحمر السينمائي

مؤسسة البحر الأحمر السينمائي هي جهة مستقلة غير ربحية تم تأسيسها لتحويل المملكة العربية السعودية والعالم العربي إلى مركز عالمي لصناعة الأفلام، وتأتي تحت مظلتها عدة أقسام شاملة لجميع جوانب الصناعة السينمائية تساهم معًا في تشكيل هيكلها وبناء كيانها، وهي: سوق البحر الأحمر، وصندوق البحر الأحمر، ومعامل البحر الأحمر، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

تُعتبر المؤسسة منصة رئيسية لصُنّاع الأفلام الواعدين في الصناعة، حيث تُمكنهم من ترك بصمتهم في المشهد السينمائي العالمي مع الحفاظ على تراث السينما العربية الكلاسيكية.

تلعب مؤسسة البحر الأحمر السينمائي دوراً محورياً في رعاية الجيل الجديد من صُنّاع الأفلام، كما أنها تعمل على بناء صناعة أفلام مستدامة في المملكة العربية السعودية وإفريقيا وآسيا.

حول مؤسسة بينالي الدرعية

انطلاقاً من التنامي المتسارع الذي تشهده المملكة العربية السعودية ومن التراثالحضاري الغني لموقع الدرعية، فإن مؤسسة بينالي الدرعية تضطلع بدور كبير فيرعاية التعبير الإبداعي وغرس قيم التقدير نحو مختلف جوانب الثقافة والفنون وقدرتهاعلى إحداث التحولات الكبيرة.

وتطمح المؤسسة لتحفيز الفرد والمجتمع ككل على التعلم، وتتطلع لخدمة كافة أطيافالمجتمع عبر توفير فرص المشاركة في المشهد الفني المحلي الذي يشهد نمواً وازدهاراًلم يسبق له نظير.

وفي هذا الإطار، تتولى المؤسسة مهمة تنظيم معرض بينالي سنوي بالتناوب ما بينبينالي الدرعية للفن المعاصر في الرياض وبينالي الفنون الإسلامية بجدة، إلى جانببرامج تثقيفية تفاعلية هادفة متواصلة على مدار العام، بالإضافة إلى إشرافها علىتطوير حي جاكس بالدرعية، الذي بات اليوم مركزاً إبداعياً ومساحة للتفاعل بين كافةأفراد المجتمع الفني.

وفي هذه اللحظة التاريخية من التطور والنمو في المملكة العربية السعودية، فإن هذهالبيناليات تستعرض بعضاً من أبرز الفنانين الدوليين، وتدفع عجلة التبادل الثقافي بينالمملكة وكافة أنحاء العالم، إضافة إلى تعزيزها للحوار والتفاهم، وترسيخها لمكانةالمملكة العربية السعودية كمركز ثقافي عالمي.