بسام فتيني

تدوير المنتديات واقتصاديات المناطق

الاحد - 03 مارس 2024

Sun - 03 Mar 2024

في ظل رؤية 2030 انطلقت الخطط والرؤى والمعارض والمؤتمرات في شتى المجالات ومن كل حدب وصوب، وتعددت مجالاتها ومسمياتها وتخصصاتها، بل وتجاوز بعضها الصدى المحلي إلى التواجد الدولي حول العالم لتستقطب زوارا ومتحدثين من شتى دول العالم، فورملا ودافوس الصحراء وغيرها الكثير، محليا ودوليا وإقليميا، وأغلب هذه المناسبات والأحداث تكون عادة في عاصمة القرار الرياض العزيزة، وهذا منطقي وطبيعي لمكانة هذه العاصمة الفتية التي أضحت مدينة المستقبل بتوسعها المتسارع ونموها المتزايد في عدد السكان ومقار كبرى الشركات العملاقة محليا ودوليا، لذلك نلاحظ في الآونة الأخير تمركز غالبية المنتديات والمعارض في الرياض، وتمركزها في العاصمة برغم ما فيه من فوائد جمة تنعكس اقتصاديا على المدينة من حيث التشغيل الفندقي والمواصلات والمرافق الخدمية الأخرى، إلا أنها قد تجعل هذه الميزة حكرا على مدينة واحدة، تعج أصلا بالزحام حاليا، ولم تكتمل بعد منظومة النقل العام وبعض المشاريع التي تستهدف سهولة الحركة والوصول داخل المدينة.

نعم قد تكون بعض هذه المنتديات وجوبا أن تقام في الرياض لكن ماذا عن البعض الآخر؟ ماذا لو يقام المنتدى السعودي للإعلام الذي اختتم دورته الثالثة مؤخرا، في مدن أخرى؟ ماذا لو كان في كل دورة يحط رحاله في مدينة مختلفة؟ فينعش اقتصادها ويعزز من تنوع الحضور ويمنح الفرصة لطلبة وطالبات الإعلام في المنطقة نفسها بخوض هذه التجربة داخل مدينتهم؟

ماذا لو كانت الدورة الرابعة في جدة والخامسة في الدمام والسادسة في المدينة المنورة والسابعة في حائل والثامنة في أبها والتاسعة في جيزان والعاشرة في مكة المكرمة؟

وهكذا يكون من مستهدفات هذا المنتدى أن يتواجد في منطقة ومدينة مختلفة في كل دورة فينعش اقتصاديات المدن التي يقام فيها ويخلق الفرص ويسهل التلاقي ويعزز لمفهوم اقتصاديات المدن.

بل وقد نذهب لأبعد من ذلك ويقام هذا المنتدى في دوراته المستقبلية من داخل مدينة نيوم أو ذا لاين، او من وسط جزيرة أمالا؟

فلا حدود للتخيل والطموح، ومثال منتدى الإعلام السعودي هو المثال لا الحصر، هذا ما أقترحه وأتمناه، لا سيما أن الظروف لم تسمح لي لحضور منتدى الإعلام السعودي في دوراته الثلاث السابقة، ولعلي أنا وغيري كثر ممن يتمنون لو كان المنتدى في مدينتنا لنسعد بالتواجد والتلاقي للتعلم من الخبرات المتواجدة والمتحدثين المخضرمين، هذا ما نتمناه فهل يكون؟

bassam_fatiny@