"ندوة البركة" تختتم جلساتها العلمية في دورتها الـ 44 بالمدينة المنورة

الجمعة - 01 مارس 2024

Fri - 01 Mar 2024

اختتمت اليوم، جلسات "ندوة البركة" للاقتصاد الإسلامي، في دورتها الـ 44، بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز في المدينة المنورة، التي كانت بعنوان "مقاصد الشريعة.. الإطار الناظم للاقتصاد الإسلامي" بمشاركة متخصصين وخبراء عالميين من 40 دولة حول العالم، أثرت نقاشاتهم 18 ورقة علمية تم تناولها خلال جلسات الندوة.

وتناولت الجلسة الرابعة والخامسة دور الأطر المقاصدية في تحسين خدمات المؤسسات المالية والإسلامية وتصنيفها وأهمية تحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية بتفعيل أدوات الاقتصاد الإسلامي غير الربحية.

بينما تناولت الجلسة السادسة والأخيرة المقاصد الشرعية ومستقبل الاقتصاد الإسلامي، حيث قدم أستاذ العلوم السياسية الدكتور إبراهيم البيومي غانم، من خلالها محاضرة بعنوان “الأوقاف ومقاصد الشريعة: قراءة حضارية لآثر الأوقاف”.

وفي ختام جلسات الندوة، كرّم الأمين العام للمنتدى يوسف بن حسن خلاوي، متحدثي الجلسات، معبراً عن شكره وتقديره لهم في إثراء هذه النسخة من معلومات وخبرات أسهمت بتحقيق الندوة أهم أهدافها في استكشاف جملة من المقاصد الاقتصادية الكلية للاقتصاد الإسلامي المستنبطة من الشريعة الإسلاميّة التي تتقاطع في نفس الوقت مع مقاصد علم الاقتصاد المعاصر، كما أعلن الخلاوي عن عنوان الندوة للعام المقبل بنسختها الـ 45 التي ستحمل عنوان “مستقبل المصرفية الإسلامية بعد رحلة 50 عامًا” حيث سيتم من خلال الندوة التعرف على حصيلة هذه التجربة التي عمرها 50 عامًا، وما الذي يمكن أن نستشرفه لاستمرار هذه التجربة في المستقبل، داعيًا الباحثين والمتخصصين لإرسال مقترحاتهم حول هذا الموضوع.