«الآيكان بالرياض».. أكبر فعالية دولية لمباحثات النقل الجوي

الثلاثاء - 05 ديسمبر 2023

Tue - 05 Dec 2023

استهداف المملكة للتوسع في التنقل واستقبال السواح وزوار مناطق الآثار، والتوسع في استيعاب حجاج ومعتمرين وزوار للحرمين الشريفين، وبناء مناطق لوجستية عالمية داخل المملكة، واستهداف زيادة الصادرات لخارج المملكة، واستضافة مناسبات عالمية مثل إكسبو 2030 وكأس العالم 2034.

كان لا بد أن يواكبه توسعات في قطاعات ذات صلة، وعلى رأسها توسع في المطارات والسفر والطيران.

وفي ظل دعم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهما الله، تحرص المملكة ضمن مبادراتها لتطوير وتنمية قطاع النقل الجوي على الارتقاء بالقطاع وتنميته وتحقيق أعلى مستويات الخدمة بأفضل معايير الأمن والسلامة.

تستضيف المملكة هذا الأسبوع النسخة الخامسة عشرة من المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية «الآيكان 2023»، وهي أكبر فعالية دولية للتباحث والتفاوض حول شؤون النقل الجوي.

وأيضا يستعرض من خلال المؤتمر فرصا استثمارية متاحة في المملكة من خلال الاستراتيجية الوطنية للطيران، ويمثل المملكة في هذه الاستضافة «الهيئة العامة للطيران المدني».

مؤتمر الآيكان هو أحد المبادرات والأدوات التي تسعى المملكة من خلالها للارتقاء والتأثير بقطاع النقل الجوي وأعماله.

قطاع النقل الجوي عنصر مهم ورئيس في تمكين التنقل والنقل، وهما ممكنان في قطاعات التجارة والصناعة والسفر والسياحة وبقية القطاعات، فالمملكة لديها خطط توسعية في مجال النقل الجوي، حيث أعلنت خلال هذا العام خطط لتأسيس شركة طيران جديدة وفخمة - طيران الرياض -، ومطار الملك سلمان الدولي في الرياض بطاقته الاستيعابية التي ستصل إلى 120 مليون مسافر خلال السبع سنوات المقبلة، وتوسعة في مطارات أخرى بالمملكة.

المؤتمر يتبع لمنظمة الطيران المدني الدولي، وقد بدأ هذا الأسبوع يوم الأحد 3 ديسمبر ويمتد حتى الخميس 7 ديسمبر بمشاركة أكثر من 100 دولة ومنظمة دولية، وأكثر من 700 خبير ومتخصص في الطيران المدني، ويقوم على تنظيمه «الهيئة العامة للطيران المدني».

مؤتمر الآيكان يعزز من التواصل والتباحث حول سياسات الطيران المختلفة، وتحديث أطر تنظيم النقل الجوي العالمي، وتبادل الخبرات والتجارب بما يعزز الأسس السليمة لصناعة النقل الجوي.

وتأتي أهميته لتوطيد العلاقات الثنائية بين الدول المشاركة، ولطرح سياسات جديدة في قطاع الطيران المدني العالمي، ولتعزيز الربط الجوي بين الدول.

تسعى المملكة من خلال رؤية السعودية 2030 والاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، تسعى لزيادة نطاق الربط الجوي للمملكة من 99 وجهة إلى 250 وجهة عبر 29 مطار، وزيادة حركة المسافرين السنوية 3 أضعاف لتصل إلى 330 مليون مسافر، وإنشاء مركزين عالميين للربط الجوي الدولي، وزيادة سعة الشحن الجوي إلى 4.5 ملايين طن، حسب منشورات الهيئة العامة للطيران المدني.

نأمل جميعا بتحقيق مستهدفات المملكة ذات العلاقة من خلال هذا المؤتمر للمساهمة في تحقيق مساهمات تواكب التطور المتسارع في صناعة النقل الجوي عالميا لتقديم خدمات مميزة في مجال النقل الجوي وربط الجهات التنظيمية مع المشغلين الجويين ومقدمي الخدمات.

هذا سيرتقى بمستوى خدمات النقل الجوي إقليميا وعالميا ويصب في مصلحة الجميع ومصلحة المملكة خاصة، وهو أحد ممكنات تطوير الاقتصاد المحلي.


Barjasbh@