مهرجان "أثر" يؤشر بإطلاق حقبة جديدة من الإبداع في المملكة العربية السعودية.. تعرف أكثر  

• أكثر من 700 خبير دولي ومحلي وعشرات المواهب السعودية الشابة يستكشفون إمكانات المملكة على الارتقاء بمعايير التميز في مجال التسويق الإبداعي ————- • FIRE يبرز كأول روبوت ذكاء اصطناعي يتحدث في جلسة حوارية على مستوى الشرق الأوسط ليؤكد على دور الابتكار المشترك الذي يعتمد على التقنية
• أكثر من 700 خبير دولي ومحلي وعشرات المواهب السعودية الشابة يستكشفون إمكانات المملكة على الارتقاء بمعايير التميز في مجال التسويق الإبداعي ————- • FIRE يبرز كأول روبوت ذكاء اصطناعي يتحدث في جلسة حوارية على مستوى الشرق الأوسط ليؤكد على دور الابتكار المشترك الذي يعتمد على التقنية

الثلاثاء - 21 نوفمبر 2023

Tue - 21 Nov 2023



شهد اليوم الأول من المهرجان السعودي للإبداع " أثر" احتشاد أكثر من 700 مبدعٍ ومبدعة من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها في فندق كراون بلازا آر دي سي الرياض، بمشاركة نخبةٍ من خبراء التسويق الإبداعي محلياً ودولياً، وعشرات المواهب السعودية الشابة، إلى جانب عددٍ من أبرز العلامات التجارية من مختلف القطاعات، في أكبر تجمع لصناعة التسويق الإبداعي في المملكة على الإطلاق.

وفي ظل تميز صناعة الإبداع في المملكة، تهدف النسخة الأولى من الحدث الذي تنظمه كلٌ من مجموعة "موتيفيت" الإعلامية وشركة "تراكس"، إلى بناء منصة تجمع المواهب الإبداعية محلياً وعالمياً لإطلاق العنان لإمكانات الإبداع في المنطقة، والمضي بثقة نحو عصر جديد لهذا القطاع.

وخلال الكلمة الافتتاحية للمهرجان، قال رئيس مهرجان "أثر" والشريك الإداري ورئيس تحرير مجموعة "موتيفيت" الإعلامية إيان فيرسيرفيس: "شهد قطاع التسويق الإبداعي العديد من التغييرات المذهلة خلال السنوات الأخيرة، حيث أصبح الابتكار محوراً رئيسياً للنهوض بمستقبل الاقتصاد السعودي. ولذلك، نحن نتواجد اليوم في مهرجان "أثر" من أجل مواكبة مستجدات هذا القطاع باعتبارها عنصراً حاسماً للارتقاء بالتسويق الإبداعي، وتحقيق تلك الرؤية".

بدوره، قال نائب رئيس مهرجان "أثر" والرئيس التنفيذي لشركة "تراكس" محمد بن عايد العايد: "نشهد اليوم تحولاً مهماً لصناعة التسويق الإبداعي، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الإبداع الذي يُحدِث الأثر، والذي يشكل جزءاً أصيلاً ومتنامياً من قصة السعودية في وقت تواصل فيه المملكة كتابة الفصل القادم من مستقبلها الاقتصادي. ومن هذا المنطلق، يوجه مهرجان "أثر" دعوة للجميع لحشد الأفكار والخبرات والتجارب الثرية من أجل النهوض بقطاع الإبداع في المملكة العربية السعودية".

وتضمنت فعاليات اليوم الأول من مهرجان "أثر" عدداً من الجلسات الحوارية وورش العمل والكلمات الرئيسية، بالإضافة إلى اللقاءات الجانبية، والتي تم توزيعها على مسرحين رئيسيين، هما "مسرح الابتكار" و"مسرح التحفيز".

وقد استُهلَّت رحلة مهرجان "أثر" الاستكشافية بلقاءٍ مثيرٍ للاهتمام ضمن مسرح الابتكار مع سمو الأميرة لولوة بنت يزيد آل سعود التي تحدثت عن أهمية الإبداع باعتباره أحد الأصول المهمة لرواد الأعمال. من جهة أخرى، ألقى فرناندو ماتشادو، مدير التسويق العالمي لشركة ناطكو والفائز بأكثر من 200 جائزة في مهرجان "كان ليونز"، كلمة مهمة حفز من خلالها المبدعين على خوض المخاطر دون تردد، واستحضار الأفكار الخلاقة والفريدة من نوعها التي من شأنها إحداث تغييرٍ إيجابيٍ.

أما الذكاء الاصطناعي وتأثير التكنولوجيا على استكمال مسيرة الإبداع، فقد شكّل المحور الرئيسي للجلسة الحوارية التي شهدت مشاركة "فاير"، أول روبوت ذكاء اصطناعي يشارك في جلسة حوارية على مستوى الشرق الأوسط، إذ شارك مع خبراء آخرين في هذا المجال، من بينهم نديم إبراهيم، رئيس ديجتال المملكة العربية السعودية، وفيشال بادياني، المدير العام لشركة أتوميك ديجتال ديزاين. وبالإضافة إلى ما أظهره "فاير" من معرفة متكاملة بالثقافة الراسخة والتاريخ الغني للمملكة العربية السعودية من خلال تقديمه عدة مقترحات لقطاع السياحة، فقد عبَّر كذلك عن سعادته بالحضور والمشاركة في مهرجان "أثر"، مشيراً إلى حرصه على متابعة ما يخبئه المستقبل للمشهد الإبداعي في المملكة.

وقد استمتع الحضور بمتابعة الجلسة الحوارية التي أقيمت على مسرح التحفيز، والتي شارك فيها رائد الأعمال والمؤثر السعودي على وسائل التواصل الاجتماعي أحمد الجار، إلى جانب كارل مابستون، رئيس قسم الشرق الأوسط في شركة "فامب"، واللذان ناقشا العوامل الرئيسية التي تجذب العلامات التجارية العالمية للعمل في المملكة والتوازن بين تحقيق أهداف هذه العلامات التجارية مع الحفاظ في ذات الوقت على الحرية الإبداعية لصنّاع المحتوى.

وعلى هامش هذه الجلسات التي استمرت على مدار اليوم، تابع الحضور أيضاً عدداً كبيراً من التجارب المتنوعة، إذ أتاح المهرجان منصة مناسبة لبعض العلامات التجارية الأكثر شهرة في الصناعة للتفاعل مع الحضور.

وتخللت القاعة الرئيسية عشرة منصات عرض تابعة للمساهمين والداعمين الرئيسيين في الصناعة الإبداعية، تم توزيعها بين مناطق الفنون والثقافة والتراث، والمشاركة، والتمكين، والابتكار. وشاركت في تلك المنصات وكالات إبداعية ومؤسسات وعلامات تجارية وشركات إعلامية وغيرها من المؤسسات، مثل الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات، و"سعودي أد سكول"، و"نوق"، و"تجلّى"، و"طيب"، و"يوتيرن"، و"لَتس بوز"، و"أم بي سي" للحلول الإعلانية، و"صني سايد أب"، و"لمبة"، و"بصمات"، ومجموعة "بولد"، ومجموعة "بوبليسيس"، و"نَصّ". وقد عبَّرت كل من تلك المؤسسات عبر مشاركاتها المتنوعة عن أسلوبها الإبداعي الخاص للمهرجان، وجذبت انتباه الحاضرين بالقصص المؤثرة لعلاماتها التجارية وتأثير الإبداع على طريقة عملها.

وقد حظي مهرجان "أثر" بحضور مجموعة استثنائية من المواهب الإبداعية، إذ تواجد أكثر من 700 مشارك في اليوم الأول، وسيستمر الإقبال مع انطلاق أنشطة اليوم الثاني في 15 نوفمبر، ليختتم المهرجان فعالياته بجوائز مهرجان "أثر" المرتقبة، والتي ستقام يوم 16 نوفمبر، وذلك للاحتفاء بالتميز الإبداعي وتكريمه.