لماذا اختارت ملكية العلا المهندس المعماري العالمي "فرانسيس كيري".؟

معهد الواحة الثقافية الزراعي لماذا هو الأول في العالم
معهد الواحة الثقافية الزراعي لماذا هو الأول في العالم

الثلاثاء - 31 أكتوبر 2023

Tue - 31 Oct 2023

أعلنت ملكية العلا، اختيار المهندس المعماري العالمي "فرانسيس كيري" لتصميم معهد الواحة الثقافية الزراعي، والذي يهدف لتطوير قطاعالزراعة ويدعم تطوير التقنيات الزراعية مع عناصرها المستدامة، وفق رؤية شاملة لدعم التنمية الاقتصادية في العلا.

ويعد المصمم الفرنسي، فرانسيس كيري، أحد أبرز المصممين المعماريين في العالم، حيث نال مؤخرا جائزة الهندسة المعمارية ضمن جوائز(بريميوم إمبريال) لعام 2023، إضافة إلى عدد من الجوائز العالمية ومنها جائزة (الآغا خان)؛ نظير تميزه في تصميم عدد من المشروعاتفي عدد من الدول ومنها بوركينافاسو والولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وأوغندا.

ويشتهر كيري، بنهجه الرائد في التصميم وأنماط البناء المستدامة، وكذلك الجمع بين المواد والمهارات المحلية والتصميم المبتكر والحلولالهندسية الذكية، مع الحفاظ على التركيز على العمل مع المجتمعات، وركّز كيري، في جميع مشاريعه على تقديم خطط ابتكاريه وقابلة للتنفيذمع المباني، باستخدام مواد البناء التقليدية والجمع بينها وبين التصميم العصري.

ويهدف مشروع المعهد، الذي سيكون الأول من نوعه في العالم، إلى الحفاظ على تراث العلا وتجديده، حيث سيعمل على تمكين المزارعين منتطوير وإدارة وتحسين أعمالهم عبر دمج الإنتاج الزراعي مع السياحة وبناء شبكة اجتماعية بين أجيال من المزارعين لتبادل المعرفة، وتشجيعالاقتصاد المستدام.

وسيمكّن المعهد على تأهيل المباني التاريخية في العلا، وكذلك الجديدة من خلال تقديم عناصر للهندسة المعمارية التقليدية، وتضم منطقةالمشروع حاليًا 6.5 هكتارات من الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى 9 هكتارات من مزارع النخيل، و16 هكتارًا من المزارع القابلة للتجديد.

ويسعى المعهد بتركيزه على الأسواق والهندسة التقليدية للأراضي التاريخية إلى إنشاء مساحة توفر مجموعة كبيرة من المرافق للتعليموالسياحة الزراعية، بالإضافة إلى مركز اجتماعي ومزارع تدريبية.

وتعمل ملكية العلا للحفاظ على المزايا الفريدة للمحافظة وتراثها الغني، لأن تكون إحدى الوجهات الأبرز في القطاع الزراعي، حيث تعمل مععديد من الشركاء والمؤسسات لتنمية قطاع الزراعة ضمن أهداف التنمية المستدامة للمحافظة، وفق أهداف رؤية السعودية 2030.