إنفوجرافيك: علاجات منزلية لآلام الدورة الشهرية

الاحد - 22 أكتوبر 2023

Sun - 22 Oct 2023

يعاني عدد كبير من النساء بين الحين والآخر من آلام الدورة الشهرية، التي هي أحد الأسباب الأكثر شيوعا لتوجه النساء إلى استشارات طبية.

وقد تظهر آلام الطمث في أسفل البطن، في الظهر، أو في الفخذين، وقد تكون مصحوبة بالصداع، أو الغثيان، أو الدوار، أو الإغماء، أو الإسهال أو الإمساك أثناء فترة الحيض. وهنا بعض العلاجات لمواجهة تلك الآلام.

الكمادات الدافئة
يساعد وضع الكمادات الدافئة أسفل البطن على استرخاء العضلات، وبالتالي التخفيف من ألم التقلصات.

شاي الأعشاب
يمكن أن تساعد بعض أنواع الأعشاب الساخنة مثل الزنجبيل والبابونج والنعناع في استرخاء الرحم وتخفيف التقلصات. كما أن المشروبات الدافئة عامة تساعد على تهدئة الألم.

ممارسة الرياضة
تساعد التمارين البسيطة، مثل المشي أو اليوغا في زيادة تدفق الدورة الدموية، وتخفيف التوتر العضلي. كما تساعد ممارسة النشاط البدني بانتظام على الوقاية من آلام التقلصات الشديدة.

النظام الغذائي
يمكن التخفيف من الانتفاخات والتقلصات خلال الدورة الشهرية، عبر تجنب الإفراط في استخدام الملح والكافيين والأغذية المعالجة، في الأيام السابقة للدورة الشهرية.

الأحماض الدهنية أوميجا 3
تحوي الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل السالمون وبذور الكتان والجوز، كثيرا من الخصائص المضادة للالتهابات، والتي تساعد على التخفيف من آلام التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية.

مكملات المغنيسيوم
تقترح بعض الدراسات الأثر الذي تمتلكه مكملات المغنيسيوم في التخفيف من آلام الدورة الشهرية، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية.