تركي القحطاني

مؤشرات قد تنهي عقدك مع المحامي

الاحد - 24 سبتمبر 2023

Sun - 24 Sep 2023


في بدايات العلاقات التعاقدية بين الموكل والمحامي، يميل الأطراف إلى التركيز على صلب الخدمة القانونية المقدمة، وكيفية التعاقد وآلية تنفيذها، أما عن المرحلة التي يكون فيها من الأصلح إنهاء التعاقد، فهي تسقط من قائمة الاتفاقات المسبقة لميل الناس غالبا لبناء علاقات طويلة الأمد، فتكون طرق التخارج في أغلب الاتفاقيات غير واضحة.

إذن ما الذي يعتبر مؤشرا لضرورة إنهاء العلاقة التعاقدية مع المحامي؟
أولا: إمكانية إنهاء العقد بالتراضي، قد تكون هناك عدة أسباب تخبرك بأن محاميك ليس المحامي الأنسب لموضوع القضية، عندها ينبغي عليك إنهاء التعاقد بالتراضي واختيار أفضل الحلول، فمن الأخلاقيات العامة عدم حرق جميع السفن واتخاذ قرارات إنهاء التعاقد ببداية المشوار وقبل بذل جميع المجهودات.

ثانيا: انتهاء الموضوع المتعاقد عليه، ففي بعض الأحيان ينتهي الموضوع ويبقى التعامل معلقا بين المحامي والموكل، إما لرغبته في البحث عن سبل أخرى أو لتمديد العمل، وقد تكون المماطلة من المحامي أيضا؛ لذا يفضل دائما أن يكون موضوع التعاقد والنتيجة المراد تحقيقها واضحة ودقيقة.

ثالثا: تحقيق النتيجة المرادة، إن انتهاء الدعوى وتحقيق النتيجة لا ينهي بالضرورة التعاقد مع المحامي، فقد تطرأ بعض الدعاوى التابعة كدعوى المطالبة بأتعاب المحاماة والتي تتطلب عدة أشهر، وهي قضية أخرى إما أن يكون عقدها منفصلا أو ينص عليها بصورة واضحة في العقد الأصلي.

رابعا: تأخر استجابة طالب خدمة التوكيل وعدم احترام المواعيد، فمع وجود الاندفاع عند بدايات التعاقد يغفل الأطراف عن وضع مدد زمنية لتحديد مسؤولية العميل في الرد والتواصل وتوفير المعلومات اللازمة للمحامي عند الحاجة.

خامسا: عدم استجابة المحامي، فقد يميل بعض المحامين إلى تخفيض مستوى التواصل مع العميل وإهمال إشعاره بالمستجدات؛ ليكون على بينة بتفاصيل الدعوى وإلى أين تتجه.

ختاما: تملك عقود أتعاب المحاماة خصوصية في طبيعتها، تهدف لحفظ حقوق أطرافها وبناء علاقة تعاقدية سليمة لتمكين المحامي من تنفيذ التزامه ببذل أقصى جهده في سبيل تحقيق رغبات موكله، لذا ينبغي على طالب الخدمة بعد تفصيل دوره بالعقد في تسليم المستندات وتوضيح تفاصيل دعواه والاستجابة والتفاعل مع طلبات المحامي ودفع الأتعاب أن يؤدي دوره في المواعيد المحددة على أكمل وجه، وأن يلتزم المحامي بتمثيل طالب الخدمة والسعي خلف مصلحته وحل موضوعه واستعمال معرفته وموارده اللازمة لذلك.



t_alqahtani9@