برلماني يمني يتوقع موعد سقوط الحوثي

الثلاثاء - 12 سبتمبر 2023

Tue - 12 Sep 2023

كشف النائب في برلمان صنعاء أحمد سيف حاشد سقوط ميليشيات الحوثي نتيجة الممارسات التي تنتهجها ضد المدنيين، وقال في تغريدة له على منصة إكس «إن سلطات الأمر الواقع في صنعاء، وما تحدثه وتقوم به كل يوم ومن خلاله، إنما هي تطيح بنفسها أكثر من أولئك الذين يفكرون بالإطاحة بها».

وأضاف «ما يفعله الجاهل والطامع الجشع بنفسه، أكثر هرولة ونكالا ممن يفكر ويعمل من أجل الإطاحة به، وهذا ما ينطبق على سلطة صنعاء تماما ومن دون نقصان».

وذكر أن سلطات الجماعة حظها الوفير فقط، وهو ما يطيل عمرها، إنما هو بؤس الحال ومقدار سوء وفساد وانحطاط الأطراف السياسية الأخرى، ومشروع التمزيق الدولي لليمن التي هي جزء منه، وحجر الزاوية فيه».

وتابع «ومع ذلك أقول هذا الحال لن يدوم، وحتما هي طائحه ربما بعد عام أو عامين، إلا إذا وجد بطل منقذ يغير الحال، أو معجزة يبدو حتى الآن أنها غير واردة».

من جانب آخر، قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة، معمر الإرياني «إن المشهد المؤلم لتصدي مجموعة من النساء في منطقة المهاذر بمديرية سحار محافظة صعدة، لمحاولات عناصر ميليشيات الحوثي الإرهابية بقيادة المدعو أبو يحيى القيلي، نهب أراضي المواطنين في المنطقة، يكشف جانبا من مأساة المواطنين في مناطق سيطرة الميليشيات التي تنصلت من كل القيم الدينية والإنسانية والاخلاقية.

وأوضح أن هذه الجريمة تأتي بعد أيام من المجزرة المروعة التي ارتكبها القيادي في الميليشيات المدعو يحيى الرزامي بتفجير منزل المواطن «عيظه صالح ربوع» في منطقة اللجبة بمديرية الصفراء، والذي أسفر عن مقتل 4 وجرح 5 من أسرة واحدة غالبيتهم نساء وأطفال، وبالتزامن مع مواجهات بين قبائل بني حذيفة والقيادي في الميليشيات المدعو أبو علي الحاكم في منطقة ضحيان بمديرية مجز، على خلفية محاولة الميليشيات الاستيلاء على أراضي ومزارع أبناء القبائل في تلك المناطق».

وأشار الإرياني إلى أن هذه الجريمة النكراء امتداد لأعمال السلب والنهب المنظم الذي تقوم به ميليشيات الحوثي الإرهابية لأراضي واملاك المواطنين في المناطق الخاضعة لسيطرتها بالقوة، بما في ذلك معقلها الرئيس بمحافظة صعدة، والتي يدفع ثمنها المدنيون الأبرياء من النساء والأطفال، في ظل تكتيم إعلامي، وصمت دولي، وتخاذل حقوقي.

وطالب من المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها الخاص لليمن ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان بإدانة واضحة لهذه الجرائم النكراء، وملاحقة ومحاسبة المسئولين عنها من قيادات وعناصر جماعة الحوثي، وممارسة ضغط حقيقي لوقف أعمال السلب والنهب بقوة السلاح، وتوفير الحماية لملايين المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة الميليشيات.

من جهة أخرى، دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس بالعاصمة المؤقتة عدن مشروع العمليات المجانية للعيون ضمن برنامج «نور السعودية» الذي تنفذه مؤسسة البصر الخيرية.

ويتضمن المشروع إجراء 10800 عملية جراحية ـ إزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات ـ إضافة إلى تقديم الأدوية الضرورية والنظارات الطبية يتم تنفيذ المشروع في محافظتي عدن وحضرموت بالإضافة الى المخيمات المجانية التي ستشمل عدد من المحافظات اليمنية.

مشاهدات يمنية:
  • هيئة التدريس بجامعة عدن تعلن عن إضراب شامل للمطالبة بتحسين أوضاعهم.
  • مجلس الأمن الدولي يناقش المستجدات السياسية والإنسانية، وجهود السلام المتعثرة منذ أكثر من عام في اليمن.
  • ميليشيات الحوثي تواصل نهب أراضي وعقارات الدولة.