إياد طلال عطار

هل السفر ضروري؟

الخميس - 10 أغسطس 2023

Thu - 10 Aug 2023

أصبح السفر ضرورة من الضرورات عند الكثير، ولا يقتصر الأمر على السفر صيفا ولكن قد يسافر البعض طوال العام لما له فوائد جمة من كسر الروتين الممل للعمل أو الدراسة، وتطور الأمر في السفر خاصة مع دخول التكنولوجيا والتطبيقات وسهولة الحجز واختيار الأفضل في الجودة والسعر مع وجود تقييمات وصور قيمة للمسافر تساعده على اختيار المناسب وأخذ مشورة العائلة وكل ذلك يحدث بضغطة زر من المنزل، وتطور الأمر في السفر أيضا ليصبح مصدرا تعليميا وليس فقط للترفيه والترويح عن النفس، فكيف يكون ذلك؟

بمجرد التنقل حول العالم نتعلم ونتثقف من خلال اكتشاف ثقافات جديدة والتعرف على أنظمة المعتقدات القديمة وسماع قصص رائعة عن الحياة في بيئات مختلفة من الأشخاص الذين يعيشون هناك بالفعل، أيضا من النعم الخالق عزوجل جعلنا نتفكر ونتدبر في خلقه الواسع البديع، فالتنزه إلى أعلى الجبال للاستمتاع بالمناظر الخلابة ورؤية البحار والأنهار وتنوع المناظر من مدينة إلى أخرى ومن ثم التفكر والتعلم على ما أبدعه الإنسان في العمارة والطرق والجسور وتوفير البنية التحتية لكل ما يلزم الزائر.

وبعد مرور عدة أيام ينتاب المسافر شعور غريب وهو التشوق والحماس والقلق والبهجة والحنين إلى الوطن والأقارب والأصدقاء فيتعلم المرء قيمة ما فقده فهو شعور محفز له عند الرجوع لتقدير المكان الذي يعيش فيه، ومن الأمور التعليمية في السفر التذكير بنعم الله عز وجل في الاستقرار، ففي السفر قد تحدث لا يحمد عقباه مثل فقدان جواز السفر أو التعرض للسرقة لا سمح الله فتلك الأمور يجعل المسافر في ضغط متواصل وقلق حتى يعود إلى الوطن.

بالإضافة إلى ذلك التعلم من الأشخاص المرافقين في السفر والتعرف عن قرب عليهم مثل السفر لحضور دورة أو مؤتمر أو حتى سياحة، وقد يكون التعلم من زيارة المتاحف المتنوعة أو التكلم بلغة أخرى غير لغة الأم أو تضطر أحيانا للاستخدام لغة الإشارة فتتعلم وتبدع في التواصل مع الآخرين.

بعيدا عن ذلك فإن السفر طريقة رائعة لمعرفة المزيد عن نفسك، وقد ثبت أن العيش في الخارج يخلق إحساسا أقوى وأكثر صحة بالذات. غالبا ما تسمح لك تجارب السفر بالعثور على إجابات للأسئلة القديمة، "من أنت؟" و"ماذا تريد أن تفعل في حياتك؟.