حنان سليمان الزنبقي

سلوك المواطنة التنظيمي

الأربعاء - 02 أغسطس 2023

Wed - 02 Aug 2023

إن سلوك المواطنة التنظيمي هو ما يقوم به الموظف في المنظمة رغبة منه ودون تكليف رسمي، وبعيدا عن المهام الواردة في الوصف الوظيفي، وهو ناتج من إحساس الموظف بالمسؤولية العالية، ونابع من حيوية ضميره، بدافع الانتماء للمنظمة، ولا ينتظر الموظف أي حوافز أو مكافأة، ولا يفكر في الحصول على منصب معين، ويسهم هذا السلوك في جودة أداء المنظمة وتميزها.

أي أن سلوك المواطنة يتمثل في (المبادرة): أي مبادرة الموظف دون طلب منه سواء من رئيس العمل أو الوصف الوظيفي لوظيفته، ويصب في مصلحة المنظمة، مما يسهم في تحقيق أهدافها دون منافع شخصية.

وفيما يلي توضيح أبعاد سلوك المواطنة التنظيمية كما أوردها أورجان في كتابه «سلوك المواطنة التنظيمية»، واتفق معه كثير من الكتاب والباحثين:

  1. الإيثار: يشير الإيثار في مكان العمل إلى سلوك الموظف حينما يساعد زميله في العمل دون مصلحة ذاتية، إذ يعطي الموظف الأولوية لمصلحة العمل، أي السلوك طواعية بدافع الحرص على جودة أداء المنظمة.

  2. الكياسة: تشير إلى اللباقة في تعامل الموظف مع رؤساء وزملاء العمل، وذلك بالحرص على مراعاة مشاعرهم وتفادي حدوث المشكلات وإحداث الخلافات، خلال تقديم المعلومات الضرورية وتقديم النصائح والإرشادات للزملاء، واحترام رغباتهم وعدم استغلالهم.

  3. الروح الرياضية: تتعلق بقبول الموظف بتحمل المتاعب والخسائر والتعامل مع المواقف المختلفة، والتسامح والتغاضي عن المضايقات واستيعاب الجميع، وتقبل النقد والنصائح بصدر رحب.

  4. وعي الضمير: وهو سلوك حضاري يتجاوز فيه الموظف الحد الأدنى لمتطلبات العمل، ويقوم بتنفيذ المهام على أكمل وجه وفي الوقت المناسب، وإنجاز الأعمال المنوطة بدرجة عالية من الإتقان.

  5. السلوك الحضاري: ويسمى بقيم المواطنة، إذ يقوم على أساس المشاركة والمبادرة في إنجاز المهام، وتحقيق أهداف المنظمة، وتكوين صورة حسنة عن المنظمة لدى الآخرين، مما يعكس روح الحرص والاهتمام والولاء للمنظمة.


إن سلوك المواطنة التنظيمي هو سلوك إيجابي، ناتج من يقظة ضمير الموظف وما له من دور فعال في استثمار طاقات وقدرات الموظف الطموح ودعم أفكاره الإبداعية، ليحدث التغيير الذي يصب في مصلحة المنظمة أولا، ويحقق أهداف الوطن ثانيا في الانطلاق نحو الريادة على مستوى العالم. فكم من ضمير يقظ في المنظمات تم استيعابه والتعامل معه بحنكة وحكمة.

عزيزي القائد: سلوك المواطنة التنظيمي عامل بناء ساهم في تشييده، فأنت بذلك تساعد على رفعة وطنك. (فليكن سلوك المواطنة التنظيمي نهجا لنا)، لنصنع الفرق.