إطلاق تحالفًا عالميًا للذكاء الاصطناعي لتطوير الاستراتيجيات الوطنية المعنية بالتقنيات الحديثة

الخميس - 20 يوليو 2023

Thu - 20 Jul 2023

شهد ختام المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي (WAIC) في نسخته السادسة التي أُقيمت في مدينة شنغهاي الصينية، إطلاق التحالف العالمي للتصنيع المبني على الذكاء الاصطناعي"، أو ما سيُعرف لاحقًا باسم "تحالف AIM Global".

ويهدف هذا التحالف؛ لأن يكون منصة للتعاون والعمل المشترك ومشاركة المعرفة وتطوير أفضل الممارسات، ويصب تركيزه على مجالات رئيسية أهمها تسهيل عمليات البحث والتطوير المتعلقة بتقنيات الذكاء الاصطناعي المخصصة للصناعة والتصنيع، بالإضافة لتطوير وتعزيز مبادئ التوجيه الأخلاقي لاستخدام الذكاء الاصطناعي.

كما تسعى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" من خلال إعلانها إطلاق التحالف بالتعاون مع "هواوي" وشركاء آخرين، إلى نقل التوصيات بشأن سياسات استخدام الذكاء الاصطناعي في هذه المجالات إلى الحكومات والمنظمات الدولية بهدف تشجيع تطوير الاستراتيجيات الوطنية المعنية بالذكاء الاصطناعي. كما سيسعى التحالف إلى دعم تبني أفضل الممارسات والتجارب في استخدام الذكاء الاصطناعي لأغراض الصناعة والتصنيع.

ومن جانبه، أكد جيرد مولر، المدير العام لمنظمة اليونيدو، في كلمته خلال المؤتمر، أن التحالف الجديد الذي ستقوده المنظمة، سيعمل على دمج شركاء متخصصين من القطاعين العام والخاص وتضافر جهودهم لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي وتطوير الابتكارات القائمة عليه في مجال التصنيع، مضيفًا: "تقع على عاتقنا مسؤولية مشتركة لضمان تطوير الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي بطريقة آمنة وأخلاقية ومستدامة وشاملة"، مستدركًا دور التحالف المستقبلي الحيوي في ردم الفجوة الرقمية بين الدول والصناعات، وضمان عدم تخلُّف أحد عن ركب ثورة الذكاء الاصطناعي.

من جانبها، أشادت فيكي جانغ، نائبة رئيس إدارة الاتصال المؤسسي في "هواوي"، بخطوة التعاون مع منظمة اليونيدو، مؤكدة أن ورؤية العمل المشتركة مع المنظمة والشركاء الآخرين في هذا التحالف تأتي على ضوء الاستفادة من حلول الذكاء الاصطناعي؛ لإحداث نقلة نوعية في مجال تطوير مستقبل أعمال وخدمات مختلف الصناعات.

وأضافت "فيكي": "نتبنى أساسًا قويًاً في مجال القدرات الحاسوبية وتطلق نماذج ضخمة متعددة مُصمَّمة لخدمة صناعات محددة. ويتجسد هدفنا بتطوير حلول قائمة على الذكاء الاصطناعي يمكنها أن تخدم كافة الصناعات بطريقة أكثر فاعلية، وتقدم دعمًا أفضل للبحث العلمي".

ويفيد هذا التحالف الشبكات المحلية والدراسات التي تمتلكها مكاتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابعة لمنظمة اليونيدو التي تقدم الدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على مستوى العالم، الأمر الذي من شأنه مساعدة التحالف على معرفة التحديات الحقيقية التي تواجهها هذه الشركات في مختلف القطاعات، وبالتالي إثراء استراتيجية التحالف لتعزيز أهميته ومساهماته على المستوى العالمي.