نبيل عبدالحفيظ الحكمي

استثمر في البايوتك!

الأربعاء - 19 يوليو 2023

Wed - 19 Jul 2023

عزيز القارئ، في هذا المقال سوف نتطرق لأهم العوامل الشائعة في مجال الاستثمار في «التقنية الحيوية» المبتكرة، أو ما يتعارف عليه بمسمى «بايوتك»، هو مصطلح يطرح اختصارا لكلمة «بايوتوكنولوجي»، أو «التقنية الحيوية» ومن هذه العوامل سوف نتحدث عن الاندماج والاستحواذ، حيث تكون شركات التقنية الحيوية غالبا محطة استحواذ واندماج للشركات الدوائية والتقنية الحيوية الأكبر حجما، حيث تسعى هذه الشركات للاستحواذ على مجموعة من الأدوية والتقنيات الواعدة والمبتكرة في مراحل الاكتشاف والتطوير قبل اعتمادها وتسويقها في الأسواق المحلية والعالمية.

حيث يمكن أن تخلق أنشطة الاندماج والاستحواذ فرصا للمستثمرين للاستفادة من زيادة أسعار الأسهم والمكاسب المالية الأخرى.

وهنا نتحدث عن أنشطة بمليارات الريالات وعلى سبيل المثال تجاوز إجمالي صفقات الاندماج والاستحواذ في الربع الأول من هذا العالم 2023م فقط في الولايات المتحدة الأمريكية مبلغ 265 مليار ريال سعودي في مجال الصناعات الدوائية والتقنية الحيوية وهو أكثر من ضعف قيمة الصفقات التي تمت في الفترة المماثلة من العام الماضي. وهذا عكس التوقعات مع انخفاض حاد في هذه الأنشطة في جميع المجالات الأخرى ما عدا الرعاية الصحية.

وهنالك عامل آخر ألا وهو تغير سياسات الرعاية الصحية حيث له دور هام في التأثير على الاستثمار في شركات التقنية الحيوية.

على سبيل المثال، يمكن أن تؤثر التغييرات في قوانين براءات الاختراع أو المتطلبات القانونية على قدرة شركات التقنية الحيوية على إطلاق منتجاتها المبتكرة في الأسواق.

كما أن نتائج التجارب السريرية في مراحلها الثلاثة قبل اعتماد الدواء والموافقة عليه قد تؤثر بشكل كبير على قيمة شركات التقنية الحيوية الناشئة.

حيث يمكن أن تؤدي النتائج الإيجابية للتجارب السريرية إلى زيادة أسعار أسهم هذه الشركات، في حين يمكن أن تؤدي النتائج السلبية إلى انخفاضها بشكل كبير جدا.

من المهم على المستثمرين دراسة ومراقبة نتائج التجارب السريرية عن كثب وفهم التأثير المحتمل على الشركات التي يستثمرون فيها أو تعيين مستشارين متخصصين في هذا المجال.

وتعتبر المنافسة في الصناعات الدوائية والتقنية الحيوية جدا كبيرة، حيث تتنافس العديد من الشركات على حصة الأسواق في المجالات العلاجية المحددة.

يجب على المستثمرين مراعاة المنافسة عند تقييم الاستثمارات المحتملة في هذا القطاع، بما في ذلك قوة الملكية الفكرية وتفرد التقنية وقوة فريق الشركة والوضع المالي وغيره من العوامل التي سوف تؤثر في إمكانية دخول منافسين جدد لتعكير صفو السوق لهم.

ولا يخفى عليك عزيزي القارئ خضوع الصناعات الدوائية والتقنية الحيوية لمخاطر جيوسياسية متعددة، مثل التوترات التجارية والرسوم الجمركية وعدم الاستقرار السياسي.

يمكن أن تؤثر هذه المخاطر على قدرة الشركات الناشئة على العمل في بعض الأسواق أو الوصول إلى الموارد الرئيسة.

وغالبا ما تدخل شركات التقنية الحيوية في اتفاقيات ترخيص مع شركات أخرى أو مؤسسات أكاديمية لتطوير وتسويق منتجاتها.

يمكن أن تؤثر هذه الاتفاقيات على قدرة الشركة على توليد الإيرادات، ويمكن أن تؤثر شروط الاتفاقيات بشكل كبير على قيمة الشركة إيجابا أو سلبا.

بشكل عام، يمكن أن يكون الاستثمار في الصناعات الدوائية والتقنية الحيوية منطقة استثمارية معقدة وديناميكية تتطلب النظر بعناية في مجموعة واسعة من العوامل.

من المهم البقاء على اطلاع على تطورات واتجاهات هذه الصناعات، والعمل مع مستشارين في هذا المجال يمكنهم المساعدة في تحديد المخاطر والفرص في هذا القطاع المثير والمجزي بالإمكانيات.

nabilalhakamy@