سارة مطر

«هياط الفرنسيين»

السبت - 10 يونيو 2023

Sat - 10 Jun 2023

يعرف عن الفرنسيين أنهم شعب مغرور جدا، وعنصري لأبعد الحدود، ويهوى إلى جانب شغفه بالكرة الشعبية، لدى الفرد الفرنسي عقدة الاكتمال المناهضة.

ولأن فرنسا تحتفل بمهرجان كان السينمائي بنسخته الـ76، انطلقت المظاهرات بسبب مشاركة الفنان جوني ديب، وديب شخصية معروفة ومحبوبة في فرنسا، حيث إنه يمتلك ويتحدث اللغة الفرنسية بطلاقة، وقد شارك في العديد من الأفلام الفرنسية. ومع ذلك، فإن الاتهامات الموجهة إليه تثير الكثير من الفرنسيين، ويعتبرون أن الحفاظ على سمعة مهرجان كان وصورة فرنسا الثقافية يتطلب اتخاذ قرارات مدروسة ومتزنة.

ويقال إن جوني ديب قد تأثر من تصفيق الحضور بسبب أدائه بصفته الملك لويس الخامس عشر، وقد أثار حضور الممثل الأمريكي جوني ديب جدلا واسعا في فرنسا خلال مهرجان كان السينمائي. واعترض بعض الفرنسيين على حضوره بسبب اتهامات بالعنف المنزلي وسوء السلوك، والتي تم تقديمها ضده من قبل طليقته آمبر هيرد. وأعربت بعض الجمعيات النسائية والحقوقية في فرنسا عن استيائها من دعوة ديب لحضور المهرجان، وطالبت بمقاطعة أعماله وعدم تكريمه.

وفي الوقت نفسه، دافع بعض الجماهير والمعجبون بديب عنه، مؤكدين على أنه يجب فصل الشخص عن الفن والأعمال التي يقدمها. وقد أعربت بعض الشخصيات البارزة في السينما الفرنسية عن تأييدها لحضور ديب المهرجان، مؤكدة على أنه لا ينبغي أن يتم إدانة شخص قبل إثبات تهمته بشكل قانوني. لا شك في أن حضور جوني ديب لمهرجان كان السينمائي في فرنسا أثار حساسية الجمهور الفرنسي، وذلك بسبب الاتهامات الموجهة إليه بالعنف المنزلي والسلوك غير اللائق.

مهرجان كان السينمائي (Festival de Cannes) هو واحد من أشهر المهرجانات السينمائية في العالم، ويقام سنويا في مدينة كان الفرنسية في شهر مايو. تأسس المهرجان عام 1946، ويهدف إلى تشجيع صناعة السينما ودعم المخرجين والممثلين والمؤلفين والمنتجين، ويتضمن عروضا للأفلام المنتجة حديثا من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الأفلام الفرنسية. ويتميز المهرجان بالتنافسية الشديدة بين الأفلام المشاركة.