فيصل الشمري

أهم قمة عربية في تاريخ الجامعة العربية

الاثنين - 05 يونيو 2023

Mon - 05 Jun 2023

خلال فترة انعقاد مؤتمر قمة جدة كان العالم يراقب ما سوف تسفر عنه هذه اللقاءات الهامة من نتائج.

جاءت المبادرة بالدعوة إلى عقد مؤتمر قمة جدة من قبل المملكة العربية السعودية. هذه القمة كانت هي القمة العربية لعام 2023، أو هي القمة العربية الثانية والثلاثون، وهي الاجتماع الثاني والثلاثون لمجلس جامعة الدول العربية والتي أقيمت يوم الجمعة الموافق 19 مايو من هذا العام، بحضور أوكرانيا كضيف شرف على هذه القمة.

ولقد سبق قمة جدة اجتماعات شاقة وعسيرة من أجل انعقاد القمة ومن أجل توفير كل السبل لإنجاحها.

الغرض الأساسي من قمة جدة هو منع تحول منطقة الشرق العربي إلى ساحة للتنافس الإقليمي والدولي، كون هذا الصراع الدولي على المنطقة العربية سيؤدى إلى إضعاف العرب والتفريط في مصالحهم، ولعبت السياسة الخارجية الحكيمة للمملكة العربية السعودية دورا هاما في البدء في المصالحة العربية، وبعث روح جديدة في الأمة العربية لنصرتها وتجديد شبابها.

تمخضت قمة جدة عن تأسيس نظام عربي إقليمي جديد يرتبط أيضا بسير العلاقات الدولية في عالمنا المعاصر، والأمر المرغوب من إقامة نظام عربي جديد هو الحيلولة دون وقوع صراع مسلح بين الدول العربية والإسلامية كما حدث في العراق، واليمن، وسوريا، ولبنان، وليبيا.

أقامت قمة جدة أيضا آلية ألا وهي العمل على نزع فتيل النزاعات العربية - العربية قبل انفجارها. وبطريقة ضمنية، ألزمت قمة جدة الدول العربية على عدم البدء في إقامة عمل مسلح ضد دولة أخرى بسبب خلافات بينهما.

للقمة أيضا بعد اقتصادي صائب، فهي مع مساعيها لإقامة مصالحة عربية شاملة ودعم فرص إحلال السلام بدلا من اللجوء إلى المنازعات، تسعى إلى دعم اقتصاديات الدول العربية وإعلاء فرص التنمية والتعاون الاقتصادي بدلا من إنفاق الأموال على حروب طويلة الأجل لا تخدم مصلحة أي طرف.

مهام الدبلوماسية العربية فيما بعد قمة جدة هي التوصل إلى تسوية سلمية على أساس نقاطها والتي شملت مبدأ احترام السيادة الوطنية لكل دولة عربية على أراضيها من قبل الدول المجاورة لها، ومن قبل كل دول العالم، من الضروري أن تكون هناك تمهيدات لعدة لقاءات ستحدث في القريب العاجل من أجل متابعة قرارات وتوصيات مؤتمر هذه القمة، ولأنها كانت هي العامل الذي رسم طريق السلام الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط، لاحظ العديد من الخبراء السياسيين عدم تصلب مواقف القادة العرب الذين حضروا القمة، بل على العكس، أبدى كل زعيم عربي حضر للقمة الاستعداد لمناقشة الخلافات والنزاعات بصورة ودية وسلمية من أجل التخلص من هذه الحروب والقلاقل.

تهدف قمة جدة إلى الحفاظ على توازن ميزان القوى العربية وهو هدف تقليدي للسياسات الخارجية لكل الدول العربية في وذلك لإحباط أي محاولة خارجية لترسيخ قوة إقليمية غير عربية على أنها قوة إقليمية مهيمنة، وبهذا المعنى فإن إحياء فرص السلام العربي سيكون بمنزلة ثقل موازن ورادع لأي قوة خارجية تسعى إلى بث الشقاق ما بين الدول العربية.

قمة جدة هي التأصيل الحقيقي للنظرية الخاصة بالمدرسة الواقعية في السياسة الخارجية من خلال العمل على التأكيد على الأهداف القومية للدول العربية، وللقمة إطارها القانوني بما تحمله من إيجاد هيئة عربية لها فهم عميق للأبعاد المتشابكة للسياسات الخارجية للدول العربية، وما تعكسه من مصالح متناقضة وما تراعيه من موازين قوى، ومن ثم تمثل قمة جدة الاجتماع الرئيس والذي سوف يناقش تباعا في جلسات مستقبلية سبل إنهاء الحروب العربية وفرص إحلال السلام العربية.

ولقمة جدة أيضا بعد إسلامي هام فهي مع اتخاذ خطوات من أجل تطبيع العلاقات مع الجمهورية الإسلامية في إيران وأيضا مع تركيا فلا شك أنها ستسهم في تحسين العلاقات ما بين الدول العربية والدول الإسلامية وسوف يسهم هذا في تعزيز التعاون وتنسيق المواقف بين هاتين الكتلتين المهمتين من دول العالم. وأكدت قمة جدة على الثوابت التاريخية ومن أهمها أهمية القضية الفلسطينية والعمل على أن يضمن المجتمع الدولي توفير كل الحقوق السياسية والتاريخية والإنسانية للشعب الفلسطيني.

من ناحية أخرى رأت قمة جدة ظهور شخصيات بارزة من القادة العرب وعلى رأسهم سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والذي جذب احترام العالم كله بالعمل على إنهاء الصراعات العربية وأيضا إعطاء فرص قوية لترسيخ السلام الدولي والإقليمي فى عالمنا المعاصر.

لقد برز الأمير محمد بن سلمان كرجل دولة عالم يستطيع تعريف المشاكل ودراستها والتعامل معها بجدية وأيضا إيجاد حلول لها. لقد بلور الأمير محمد بن سلمان الدور الريادي والمحوري للملكة العربية السعودية خلال هذه القمة.

ومن ناحية أخرى، يسود التفاؤل معظم دول العالم بأن الثقل السياسي والاستراتيجي للمملكة العربية السعودية والذي أبرزته قمة جدة بنجاح سيكون العامل الرئيس في إنهاء الأزمة السورية، والأزمة اليمنية، وأزمات ليبيا والعراق ولبنان.

الأمر الذي كنت أرغب فيه شخصيا هو بحث إنهاء اعتماد العديد من الدول العربية على واردات المواد الغذائية والمواد الخام وبالذات القمح على كل من روسيا وأوكرانيا، استيراد هذه المواد الغذائية يتطلب شحن معظمها من هاتين الدولتين. ومن المرجح أن تستمر الحرب الروسية الأوكرانية لفترة ليست بقصيرة؛ لذا من الضروري أن تنبثق لجنة فرعية تكون مرجعيتها قمة جدة وتحاول إيجاد بديل اقتصادي للمواد الغذائية التي يصعب استيرادها الآن من قبل الدول العربية بسبب حرب روسيا ضد أوكرانيا.

مرة أخرى سلمت الصياغة النهائية للنص الذي تم الاتفاق عليه من قبل الحكومات إلى لغة تصالحية تسعى إلى نبذ الشقاق بين العرب وتوحيد الدول العربية من أجل وقف الحروب والنزاعات الدائرة حاليا بين بعضهم البعض ومن الضروري ألا تتذبذب مواقف الدول العربية بعد قمة جدة؛ لأن هذا سيكون أمرا ليس في مصلحتهم، ولن يكون أيضا أمرا جيدا لمستقبل الشعوب العربية في المستقبل، بل بالعكس سيكون سبب انتكاسة تاريخية وسياسية واستراتيجية كبيرة لكل الدول العربية.

صادقت المملكة العربية السعودية العالم بهذا الاجتماع الهام والتحدي الكبير لسياسة الدول العربية فيما بعد قمة جدة هو تعريف ماهية العمل العربي المشترك وتحديد أهدافه وما هي أولوياته وكيف التوصل له في فترات زمنية معينة؟.

يجب أن تكون هناك دفعة جديدة للدبلوماسية العربية بعد قمة جدة لضمان الاستمرارية المتجددة للجهود المبذولة لإيجاد الحلول المناسبة لمجمل القضايا والتحديات التي تواجهها الأمة العربية.

@mr_alshammeri