مختصون: " كان السينمائي" فرصة لصُنّاع الأفلام السعوديين

الاحد - 28 مايو 2023

Sun - 28 May 2023



أشاد مختصون بمشاركة المملكة في مهرجان كان السينمائي الدولي لهذا العام؛ لما تحققه من تطوير للصناعة السينمائية المحلية، وتسليط الضوء على صُناع الأفلام المحليين وإنتاجاتهم، وبناء الشراكات الدولية في القطاع، مؤكدين أن المشاركات المقبلة ستكون للمنافسة خصوصاً مع الدعم اللامحدود للقطاع..

انتشار

وصف الكاتب السينمائي علي سعيد؛ حضور المملكة في المهرجان، من خلال جناح هيئة الأفلام؛ بالخطوة المهمة في تعريف صنّاع السينما العالميين؛ بما وصلت إليه المملكة من تقدم في مجال صناعة الأفلام، وقال: "ساهم حضور صناع الأفلام السعوديين في المحافل السينمائية الدولية؛ بزيادة خبراتهم من خلال احتكاكهم بخبراء الصناعة الدوليين، كما قدم لهم فرصة للتواصل مع كبرى شركات الإنتاج السينمائي العالمي".

وتابع: "بلا شك أن مثل هذه المشاركات تعزز فرص انتشار أعمالنا المحلية؛ من خلال تقديمها للمجتمع الدولي، وتعريفهم بما نمتلكه من طاقات شغوفة بالإبداع والتميز، إضافة إلى تسويق ما تتمتع به المملكة من مواقع جغرافية مميزة ومتنوعة؛ تستحق أن تحظى باهتمام شركات الإنتاج العالمية".

وأبدى سعيد تفاؤله بمستقبل الصناعة السينمائية السعودية؛ بفضل ما تلقاه من اهتمام كبير، ودعم منقطع النظير من قبل وزارة الثقافة وهيئة الأفلام، مؤكداً بأن المشاركات القادمة في مختلف المهرجانات الدولية السينمائية ستكون للمنافسة والمنافسة فقط.

تواصل

من جانبه أكد المخرج السينمائي عبدالمحسن المطيري؛ أن تواجد المملكة في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 76؛ يساهم في خلق جسر لتواصل صناع الأفلام السعوديين مع خبراء الإنتاج العالميين. وقال: "مشاركة السينمائيين السعوديين في مثل هذه المحافل السينمائية الدولية؛ يتيح الفرصة للاحتكاك واكتساب الخبرات؛ مما يسهم في رفع مستوى الصناعة السينمائية السعودية خلال السنوات القادمة".

ويرى بأن أسهل طريقة للوصول إلى الجماهير؛ تكمن في اختيار المواضيع والقصص الإنسانية التي تلامس مشاعر الناس، موضحاً أن التركيز على دعم الموهوبين من كُتاب ومخرجين وممثلين ومبدعين في المجال؛ يعد فرصة لخلق بيئة خصبة للمستثمرين من داخل وخارج المملكة، خصوصاً مع ما تشهده دور السينما السعودية من إقبال كبير، وتحقيق إيرادات متزايدة.

تعاون

من جهتها أكدت زينب آل سيف -المتخصصة في إدارة الإنتاج السينمائي-؛ أن هذه المشاركة؛ فرصة لاستقطاب المنتجين العالميين لتنفيذ مشاريعهم السينمائية على أرض المملكة، وقالت: "تتيح المواقع الطبيعية والعمرانية والتراثية المميزة التي تزخر بها بلادنا؛ مواقع تصوير منوعة لمختلف القصص والمشاريع السينمائية المحلية والدولية، إضافة إلى الدعم والتسهيلات المقدمة من هيئة الأفلام، ومنها مبادرة الاسترداد المالي الذي يصل إلى 40% للمشاريع المصورة داخل المملكة".

يذكر أن هيئة الأفلام شاركت بجناح وطني في الدورة الــ 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي الذي أقيم خلال الفترة من 16 إلى 26 مايو الجاري؛ بهدف تسليط الضوء على صناعة السينما السعودية التي تشهد إقبالاً متزايداً في شباك التذاكر، ونمواً قياسياً في نشاط إنتاج الأفلام.