كهوف الخفافيش تنذر العالم بظهور وباء جديد

الأربعاء - 24 مايو 2023

Wed - 24 May 2023

حفز تحذير منظمة الصحة العالمية من إمكانية حدوث وباء جديد قريبا، المؤسسات الصحية في العالم لاتخاذ تدابير الوقاية قبل أن تفاجأ بانتشاره على غرار فيروس «كورونا»، خاصة مع إفصاحها عن مصدر الوباء الجديد، والبلد الذي قد يخرج منه.

ووفقا لـ «سكاي نيوز» عرض خبيران في مجال الوقاية والمناعة رأيهما في صحة ما يتردد عن أن موطن الوباء الجديد سيكون الغابات في البرازيل، وخاصة كهوف الخفافيش، واحتمالات تحوله إلى «وباء عالمي».

وحث المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس الاثنين الماضي، الدول الأعضاء على الاستعداد لأي وباء مقبل، وكذلك زيادة تمويل المنظمة، قائلا «لا يمكننا تأجيل هذا»، وحذر من أن الوباء القادم من المرجح أن يحدث قريبا. وتابع «إذا لم ننفذ التغييرات اللازمة، فمن سيفعل ذلك؟ وإذا لم ننفذها الآن، فمتى؟».

ويرجع مستشار المركز المصري للحق بالدواء في القاهرة محمد عز العرب تحذير منظمة الصحة الآن إلى سعيها لتجهيز تنسيق دولي لمكافحة أي وباء قادم. وضمن هذه الاستعدادات تجهيز المعامل، وجمع التمويلات، ودراسة نمط حياة الحيوانات الناقلة للفيروسات وعلى رأسها الزواحف والخفافيش؛ وبناء على ذلك وضع سيناريوهات شاملة للمواجهة، حسب توضيح عز العرب.

وربط أستاذ المناعة في جامعة أكسفورد بإنجلترا، وعضو فريق تطوير لقاح إسترازينيكا أحمد سالمان بين احتمال ظهور وباء جديد وبين التعامل الشاذ مع الطبيعة. ومن صور هذا التعامل تصحير البشر للغابات؛ ما يكشف حيواناتها، ويجعل البشر أكثر عرضة للتفاعل مع الأنواع الحاملة للفيروسات.