فهد محمد الأحمري

إلى كبار المواطنين

الأربعاء - 17 مايو 2023

Wed - 17 May 2023

لطالما استخدم مصطلح «كبار السن» لوصف شريحة يكن لها الجميع كل التقدير في مجتمعنا الذي تأصلت فيه سمات التقدير والشهامة والمروءة، استقوها من مشكاة نور التعاليم الدينية والمبادئ العربية لتقدير الكبير والعطف على الصغير.

يتلخص مقترحنا اليوم في تعديل مصطلح «كبار السن» إلى «كبار المواطنين» كدليل على فخامة كبارنا إجلالا وتبجيلا لهم.

هذا الاقتراح مدفوع بالاعتقاد بأن مصطلح «كبار السن» له دلالات سلبية وقد يعزز التمييز ضد الشيخوخة، بينما عبارة «كبار المواطنين» أكثر حيادية ويحمل إشارات نبيلة ومنها الاعتراف بالمساهمات التي قدمها كبارنا للمجتمع، ويمنحهم الشرف والاحترام الذي يستحقونه.

بالإضافة إلى ذلك فإنه ينقل صورة إيجابية عن الشيخوخة، ويعزز نظرة أكثر إيجابية للتقدم في السن.

إن استخدام مصطلح «كبار السن» يترتب عليه صور سلبية لأنه يمكن أن يحمل دلالات ضعف وهشاشة، مما يؤدي إلى إدامة الصور النمطية السلبية عن الأفراد الأكبر سنا. الأمر الذي يحتمل أن يكون لذلك عواقب نفسية واجتماعية قد تؤثر سلبا على نوعية حياة العديد من كبارنا.

عبارة «كبار السن» هي حقيقة تسمية خاطئة إلى حد ما لا سيما للأفراد الذين لا يزالون نشيطين، ومنخرطين في أعمال هادفة ومثمرة، ويقودون حياة مُرضية بشكل جيد في سنواتهم الحاضرة واللاحقة، الأمر الذي يؤكد في مثل هذه الحالات أن عبارة كبار السن مجحفة بحقهم وغير مناسبة تماما ويشوبها ضعف الاحترام.

بشكل عام يمثل تغيير مصطلح «كبار السن» إلى «كبار المواطنين» خطوة نحو تعزيز المواقف والتصورات الأكثر إيجابية حول الشيخوخة. فهو يقر بقيمة وكرامة كبارنا، وقد يؤدي إلى مجتمع أكثر تماسكا ورسوخا بشكل عام.

غالبا ما يرتبط مصطلح «كبار السن» بالضعف والتبعية والانحدار، وقد يستخدم بطريقة فيها شيء من الازدراء والغمص، كما يمكن أن يخلق المصطلح إحساسا بالفصل بين الأجيال الأصغر والأكبر سنا، مما يؤدي إلى التفرقة العمرية وتعزيز الصور النمطية حول الشيخوخة. من ناحية أخرى ينظر إلى «كبار المواطنين» على أنه مصطلح أكثر إيجابية وشمولية، وإقرار بحكمة وخبرة كبار السن ومساهماتهم المستمرة في المجتمع، حيث لا يزال لديهم دور حيوي يلعبونه في المجتمع.

ومن الحجج المؤيدة لمصطلح «كبار المواطنين» هي أنه يروج لمنظور التبجيل بين الأجيال ويحمل على التماسك الاجتماعي والاحترام المتبادل. فالمصطلح يعترف بقيمة كبارنا، ويدفع إلى تعزيز ثقافة الحصافة والإجلال لهؤلاء الذين يعتبرون حكماء بخبراتهم وتجاربهم الواسعة، مما يشجع على المواقف الإيجابية تجاه تلك المرحلة العمرية باذخة العطاء.

حجة أخرى هي أن استخدام مصطلح «كبار المواطنين» يعزز الكرامة والاستقلالية لدى كبار السن، بدلا من تسليط الضوء على قيود وتحديات الأرقام العمرية التي تلاحقهم، ويؤكد المصطلح على قدراتهم وإمكاناتهم، ويعزز نهجا أكثر إيجابية واستباقية للشيخوخة مما يدفع إلى تعزيز مد الجسور بين الأجيال.

FahadAlAhmary1@