عناني: مبادرة "الأطباق الوطنية" ارتباط بالهوية

الاحد - 19 مارس 2023

Sun - 19 Mar 2023



أشاد الطاهي التنفيذي محمد عناني بمبادرة "روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق" التي أطلقتها هيئة فنون الطهي مؤخراً، وقال: "إن هذه المبادرة تجذب الأنظار للثقافة السعودية، وللمطبخ السعودي على وجه التحديد؛ وخاصة طبق "الجريش" وحلوى "المقشوش" اللذين يمثلان ارتباطاً وثيقاً بالهوية السعودية.

وأكد عناني أن هوية البلد ترتبط دائماً بمطبخه، وزاد:" بما أن هذين الطبقين ارتبطا تاريخياً ورسمياً بالمملكة؛ فهما جزءاً من هويتها ولغتها الفريدة؛ وستزداد شعبية هذين الطبقين إقليمياً ودولياً، وتَمنح الفرصة للشعوب الأخرى لمعرفة المائدة السعودية عن قرب، وقد تسهم في زيادة الطلب عليهما وعلى مكوناتهما".

وأشار إلى أن أبرز الأطباق التاريخية والأصيلة في المملكة تعتمد على جغرافية المكان وتضاريسه التي تنعكس على العادات والتقاليد في المأكل والمشرب، ويرى عناني أن كل منطقة تشتهر بأكلاتها التي هي جزءاً من عاداتها وهويتها العريقة الممتدة من زمن طويل.

وتمثل المبادرة جانباً من جهود هيئة فنون الطهي لتحقيق مستهدفات وزارة الثقافة في مشروع النهوض بالقطاع الثقافي السعودي، ويأتي استثمار القيمة الرمزية للأطباق السعودية المُختارة واحداً من أهداف المبادرة التي امتد نطاقها إلى مناطق المملكة الثلاث عشرة، وجرى خلالها تحديد الأطباق ذات الارتباط بالهوية الثقافية السعودية.