دحام مبارك الغالب

الذكاء الاصطناعي

الخميس - 16 مارس 2023

Thu - 16 Mar 2023

إن مصطلح الذكاء الاصطناعي استخدم للمرة الأولى في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي من قبل الباحث جون مكارثي في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا، فمن وجهة نظره هو وسيلة لصنع جهاز كمبيوتر أو روبوت يتم التحكم فيه عن طريق الكمبيوتر، أو برنامج يفكر بذكاء بالطريقة نفسها التي يفكر بها (الأذكياء من البشر)، ويتم تحقيق الذكاء الاصطناعي من خلال دراسة كيف يفكر الدماغ البشري، وكيف يتعلم البشر ويقررون ويعملون أثناء محاولة حل مشكلة ما، ثم استخدام نتائج هذه الدراسة كأساس لتطوير برنامج أو أنظمة ذكية.

لقد تحول الذكاء الاصطناعي من كونه شيئا محصورا في قصص الخيال العلمي إلى كونه تقنية واقعية لها القدرة على تحسين حياتنا، لقد بدأ العلماء في منتصف القرن العشرين للميلاد باستكشاف نهج جديد من أجل بناء آلات ذكية، وبناء على الاكتشاف الحديث في علم الأعصاب، وتطور علم التحكم الآلي من خلال اختراع الحاسوب الرقمي تم اختراع آلات يمكنها محاكاة عملية التفكير الحسابي الإنساني.

لقد أنشأ المجال الحديث لبحوث الذكاء الاصطناعي عام 1956م، وقد شهدت أبحاث الذكاء الاصطناعي في بداية عقد الثمانينيات من القرن العشرين للميلاد اهتماما جديدا عن طريق النجاح التجاري للنظم الخبيرة التي تعتبر من برامج الذكاء الاصطناعي التي تحاكي المهارات والمعرفة التحليلية لواحد أو أكثر من الخبراء البشريين.

وحقق الذكاء الاصطناعي نجاحات كبيرة جدا في عقد التسعينيات وبداية القرن الواحد والعشرين للميلاد؛ حيث استخدم الذكاء الاصطناعي في استخراج البيانات، وصناعة التكنولوجيا، والتشخيص الطبي.

وتهتم الحكومات في جميع أنحاء العالم بتعزيز الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي. إنهم ينسقون جهود البحث، ويطورون الاستراتيجيات، ويعززون التعليم والوعي حول هذه التكنولوجيا.

وللذكاء الاصطناعي عديد من المزايا والعيوب في نفس الوقت؛ فمن مزاياه أنه جيد في الوظائف الموجهة نحو تفاصيل معينة، وهو يقلل الوقت المستهلك في تنفيذ المهام المليئة بالبيانات ويقدم نتائج متسقة، ومن عيوبه أن تطبيقاته مكلفة، وهناك محدودية للخبراء العاملين في هذا المجال كما أنه غير قادر على نقل المعلومات من مهمة إلى أخرى، ويتطلب خبرة فنية عميقة.

كما يستخدم الذكاء الاصطناعي في العديد من التطبيقات التكنولوجية والحياتية المهمة، والتي سهلت الكثير من مناحي الحياة وقامت بأداء وظائف مختلفة كانت مقتصرة على العقل البشري وحده، ومن أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي ما يأتي:

  • الروبوتات والتي تستخدم في العديد من الصناعات مثل الرعاية الصحية، والتمويل، والتسويق.

  • استكشاف الفضاء الخارجي، مثل الآلات المرسلة إلى الفضاء؛ الأقمار الصناعية، وبناء الخرائط، وتكنولوجيا تتبع المواقع.

  • خدمة الرد على الزبائن، مثل الروبوتات التي تستخدم في عمليات الرد على دردشات الزبائن، والروبوتات التي تقوم بوظائف خدمة العملاء والتسويق الالكتروني.

  • سوق الأوراق المالية والتمويل، مثل الخوارزميات التي تستخدم في تحليل الأسهم في السوق المالية، وتحليل الأرباح والخسائر والتنبؤ بها.

  • وسائل الإعلام الرقمية، بحيث تعرض الإعلانات التي تهم الشخص المستهدف من خلال تحليل بياناته وفهم توجهاته من عمليات بحثه على الإنترنت.

  • قطاع الرعاية الصحية، بحيث تتمكن آلات الرعاية الصحية من تحليل حالة المريض بناء على بياناته، والتنبؤ بالأمراض التي يمكن أن تحدث له في المستقبل، وتحديد نوع العلاج.

  • كما تستخدم هذه التقنية في العديد من الأجهزة مثل الهاتف الذكي، وتعمل على تعلم وإدراك الأنماط للخروج بنتائج سريعة وفعالة.

  • مساعدات الصوت الافتراضية بحيث تساعد وتقلد الذكاء البشري من خلال التواصل الصوتي.

  • تطبيقات اللياقة البدنية، ومن الأمثلة عليها: الساعات الذكية التي تعد الخطوات، وحساب السعرات الحرارية، وغيرها من التطبيقات التي تهتم باللياقة البدنية.




Daham9920@