حسين باصي

الحر نعمة

الاثنين - 27 فبراير 2023

Mon - 27 Feb 2023

لسبب ما قابلت خلال هذه الأسبوع عددا كبيرا من الناس في أماكن مختلفة، منها ما هو مرتبط بالعمل وآخر سياحة خارج المملكة العربية السعودية، وآخر من خلال مؤتمرات عن الطاقة المتجددة.

خلال هذه اللقاءات دار بيني وبين من قابلت حديث بخصوص الطاقة المتجددة ووضعها في الشرق الأوسط والخليج تحديدا، كان الحديث حول الكثير من المواضيع المهمة إلى أن وصلنا عند محطة الطاقة المتجددة مع شبكة الكهرباء.

هنا الحديث قادنا لنقطة تشغل البال دائما وأبدا وهي أن الطاقة الشمسية والهوائية أصحبت رخيصة بشكل كاف لدمجها ضمن مصادر الطاقة، ولكن المشكلة تكمن في أنها غير قابلة للتحكم البشري الكامل، هذا أمر طبيعي حيث إن هذه المصادر تعتمد على الطبيعة بشكل كامل.

يأتي المنقذ التقني وهو أنظمة تخزين الطاقة، الأمر منطقي في فرض التعامل مع ما هو تحت تحكمنا بشكل كامل مثل أنظمة تخزين الطاقة بعد أن تم تخزين كمية معينة فيها من مصادر الطاقة المتجددة ومن ثم الاستفادة من هذه الطاقة وقت الحاجة.

ذكرت أنه منقذ تقني؛ لأنه يعتمد على تقنيات عدة من الكهربائية والميكانيكية والحرارية والكهروكيميائية وغيرها. لكن هل هذه الحلول اقتصادية، بمعنى آخر، لقد سعدنا بأن الطاقة الشمسية والهوائية أصبح سعرها مقبولا، ولكن بدون أنظمة تخزين الطاقة، وعند إضافة تلك الأنظمة لنحصل على تحكم يحافظ على استقرارية الشبكة نجد أن تكلفة بناء وتشغيل محطات الطاقة المتجددة قد زاد، هنا يتوجب أن نراعي هذه المسألة وأن نبحث عن أنظمة تخزين الطاقة ذات الموثوقية العالية والسعر المناسب والسعة التخزينية المناسبة.

أجد أن أنظمة تخزين الطاقة الحرارية، أي التي تعتمد على تخزين الحرارة، لها مستقبل واعد. واحدة من أنواع تلك الأنظمة هي أنظمة التركيز الحراري الشمسي CSP.

كمية الحرارة في الدول الخليجية عال جدا لقربنا من خط الاستواء وأعتقد أن كمية الحرارة هذه يمكن الاستفادة منها بشكل اقتصادي ناجح جدا، لكن يحتاج أن نكرس مجهوداتها الابتكارية والبحثية في هذا الاتجاه، أيضا إلى أن نصل إلى الحل المقبول تقنيا واقتصاديا ليتم تطبيقها على أرض الواقع. المشكلة المتعلقة بالحرارة هي صعوبة احتوائها بشكل كلي مما يعني أن التطوير يجب أن ينصب على الكفاءة.

HUSSAINBASSI@