إنفوجرافيك: 5 عناوين في أدب السجون

تغريدة.. ماذا تقرأ في أدب السجون؟
تغريدة.. ماذا تقرأ في أدب السجون؟

الثلاثاء - 14 فبراير 2023

Tue - 14 Feb 2023

تعرف السجون بكونها وسيلة تأديبية قانونية لردع الظلمة والجناة والحد من جرائمهم المنتشرة في المجتمع، إلا أن البعض قد يدخلها ظلما وبهتانا فيعاني من ويلاتها.

ويصور أدب السجون بعضا من ويلاتها الواقعة في دخلها.

اختارت «مكة» 5 عناوين في أدب السجون:

الكتاب: شرق المتوسط

المؤلف: عبدالرحمن منيف

نبذة عن الكتاب: من واقع تجربة السجن السياسي، أراد المنيف من خلال هذا العالم قول الكثير عن واقع هذا السجن، وفضح الانتهاكات التي يعاني منها جميع الناس، أمله بذلك أن تصل تلك الرسالة الصغيرة ذات الأمنية الكبيرة في حاكم حر ومواطن حر أيضا.

الكتاب: القوقعة

المؤلف: مصطفى خليفة

نبذة عن الكتاب: إنه زمن القوقعة حيث يختلط كل شيء. لا حدود فاصلة بين الماضي والحاضر، السوريالي والواقعي، هي نص يختزن الرعب، الخوف، الظلم.. الاحتضار. تدور الأحداث في ثمانينات القرن الماضي، أثناء احتدام الصراع المسلح بين النظام السوري والإخوان المسلمين.

الكتاب: تلك العتمة الباهرة

المؤلف: الطاهر بن جلون

نبذة عن الكتاب: يروي لنا سجيننا معاناته في الزنزانة «ب» مع 23 سجينا غيره، ويقص علينا بأسلوب باهر موت معظم أصدقائه، وظروف موتهم.

الكتاب: تزممارت الزنزانة رقم 10

المؤلف: أحمد المرزوقي

نبذة عن الكتاب: سيرة روائية للملازم الثاني أحمد المرزوقي في معتقل تزممارت بالزنزانة رقم 10، أحد أفظع المعتقلات السرية.

الكتاب: يوميات غوانتانامو

المؤلف: محمدو ولد صلاحي

نبذة عن الكتاب: في السنة الثالثة من أسره، بدأ صلاحي بكتابة يومياته، واصفا فيها حياته قبل مغادرته بيته في 28 نوفمبر 2001، واختفائه في سجن أمريكي، ومن ثم «رحلته اللانهائية حول العالم» سجنا وتحقيقا، وأخيرا حياته اليومية كسجين في غوانتانامو.