الحج رسالة سلام ستركز على منع التدافع

الأربعاء - 24 أغسطس 2016

Wed - 24 Aug 2016

نجحت حملة «الحج عبادة وسلوك حضاري» في كشف حملات الحج الوهمية، وخفض نسبة محاولة قائدي المركبات الذين يقلون الحجاج المخالفين لتصريح الحج خلال السنوات الماضية.وأكد مستشار أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة التنفيذية لأعمال الحج، الدكتور هشام الفالح أن الحملة لهذا العام تحت شعار «الحج رسالة سلام» ستركز على الالتحاق بحملات الحج النظامية والمحافظة على النظافة والبيئة ومنع الافتراش وتجنب التدافع.



وذكر في بيان صحفي أمس أن الحملة ستواصل استخدام الرسائل العملية والخاصة بالسلوك والنظام الواجب اتباعه لنشر الوعي بين المواطنين والمقيمين الراغبين في أداء فريضة الحج حول الالتزام بتطبيق الأنظمة والتعليمات الصادرة لتنظيم أدائهم الفريضة كالحصول على تصريح رسمي يسمح بالحج مرة واحدة كل خمس سنوات.



وأوضح أن شعار «الحج رسالة سلام» أتى متوافقا مع أهداف المملكة وجهودها في ترسية السلام بدول الجوار، وهو ما سينعكس على ما تقدمه من الخدمات والإمكانات وإرساء الأمن والأمان لضيوف الرحمن خلال أدائهم لمناسك حجهم لهذا العام.



وقال الفالح إن أهداف الحملة واضحة وصريحة وهي خلو الحج من الحجاج المخالفين للأنظمة، حيث أسهمت خلال السنوات الماضية وبشكل كبير في كشف حملات الحج الوهمية، وخفض نسبة محاولة قائدي المركبات الذين يقلون الحجاج المخالفين لتصريح الحج.



وأضاف «من الثمرات التي خرجت بها هذه الحملة تطبيق أقصى العقوبات على أصحاب شركات الحج الوهمية، وتشديد العقوبات على أصحاب المركبات الذين ينقلون الحجاج غير النظاميين، وذلك بعدما رفعت إمارة منطقة مكة المكرمة لخادم الحرمين الشريفين، حيث صدر توجيه بهذا الخصوص».



ولفت إلى أن الحملة نجحت على مدى الأعوام الماضية في خفض المخالفات من خلال ما تبثه من رسائل توعوية وتثقيفية للمستهدفين بأعمال الحج، مشيرا إلى أن الحملة وضعت خمس مراحل لتحقيق أهدافها، حيث حققت منذ انطلاقها نجاحات كبيرة.



نتائج حققتها الحملة

  • انخفاض عدد المخالفات والمخالفين

  • انضواء 30 جهة حكومية وأهلية تحت مظلتها

  • وضع آلية ونظام أصبحا من أبرز مشاهد الحج

  • تقديم خدمات بكفاءة عالية لضيوف الرحمن