ظهور علني يكذب شائعة انقلاب الصين

الخميس - 29 سبتمبر 2022

Thu - 29 Sep 2022








الرئيس الصيني في زيارة لأحد المعارض                            (مكة)
الرئيس الصيني في زيارة لأحد المعارض (مكة)
كذب الرئيس الصيني شي جينبينغ الشائعات التي تحدثت عن حدوث انقلاب، وظهر بشكل علني للمرة الأولى منذ عودته من رحلة إلى آسيا الوسطى، حيث زار معرضا في بكين لاستعراض إنجازات البلاد على مدى عقد من حكمه، وفق ما نقلته شبكة «سي إن إن» الإخبارية عن محطة «سي سي تي في» الحكومية.

ولم يشاهد شي في العلن منذ عودته إلى بكين من قمة إقليمية في أوزبكستان يوم 16 سبتمبر. وكانت الزيارة هي أول رحلة خارجية للزعيم الصيني منذ بداية تفشي وباء كوفيد-19 في ووهان.

وكان يرافقه في هذه الزيارة رئيس مجلس الدولة، لي كه تشيانغ، وكبار القادة الآخرين، بما في ذلك جميع أعضاء اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب، بحسب «سي إن إن».

وأثار غياب الرئيس الصيني موجة من الشائعات على الإنترنت، التي زعمت أنه أطيح به في «انقلاب عسكري وتم وضعه رهن الإقامة الجبرية». وقالت شبكة «سي إن إن» الأمريكية «إن قدرة الشائعات على الانتشار بهذه السرعة بسبب الطبيعة شديدة الغموض للنظام السياسي الصيني، حيث يتم اتخاذ القرارات المهمة في الغالب خلف الأبواب المغلقة».

وتشير الشبكة الأمريكية إلى أن الغياب قد يكون تطبيقا لقواعد «صفر كوفيد» في الصين التي تطبقها السلطات الصينية بصرامة، مؤكدة أن الشائعة غذتها أحداث متزامنة.

«انقلاب وإقامة إجبارية للرئيس الصيني».. مسار «الخبر الزائف» على الإنترنت

وعلى الرغم تعايش بقية العالم مع الفيروس التاجي، فإن الصين تتمسك بسياسة صارمة ضد فيروس كورونا المستجد التي يفضلها الزعيم شي، إذ لا تزال الحدود الصينية مغلقة إلى حد كبير، حيث يتعين على جميع الوافدين الدوليين الخضوع للحجر الصحي لمدة 10 أيام.

وزار شي المعرض بعد عشرة أيام من عودته إلى الصين، ويقيم الحزب الشيوعي الصيني الذي يتزعمه مؤتمرا يوم 16 أكتوبر المقبل، حيث من المتوقع أن يعلن الزعيم الصيني نفسه رئيسا لولاية ثالثة غير مسبوقة في البلاد.

ونقلت الصحيفة عن أستاذ العلوم السياسية بجامعة شيكاغو، دالي يانغ، قوله «إن الغموض السياسي يجعل من السهل على الناس تبادل الشائعات. هناك القليل جدا من المعلومات التي تسرب من داخل الصين».

وقال «مع تسبب سياسة صفر كوفيد في حدوث إحباطات والاقتصاد في حالة ركود، هناك رغبة قوية في التغيير. غالبا نحن البشر نريد تصديق ما نتمنى رؤيته».