آل قميشان: تقرير "الحالة الثقافية".. تميز معرفي للصرح الثقافي

الأربعاء - 21 سبتمبر 2022

Wed - 21 Sep 2022

أشاد الدكتور ناصر آل قميشان بـ "تقرير الحالة الثقافية في المملكة العربية السعودية 2021م" والذي جاء بعنوان "الثقافة في الفضاء العام"، لرصد مستويات الحضور الثقافي في المساحات المفتوحة والأماكن العامة في المملكة.

وقال: "يعد تقرير الحالة الثقافية أهم منتج معرفي تقدمه وزارة الثقافة؛ لرصد الحراك الثقافي المحلي داخل وخارج المملكة، وله فائدة عظمى في التسويق الصحيح وإيضاح المسار العام للثقافة الوطنية، وما يرمي إليه من أهداف سامية لإبراز ثقافة المجتمع، تجعل منه دليلاً هاماً لمتابعة المشهد الثقافي عن قُرب، والعمل على تطويره بما يجعل المملكة في مصاف الدول المتصدرة".

وأضاف آل قميشان: "بروز بعض الملامح العامة عن واقع الثقافة في 2021م بجانب معالم التعافي من جائحة كورونا، تحددت في عدة تطورات منها: نمو السياحة الثقافية الداخلية، تأثير المستوى الاقتصادي على المشاركة الثقافية، التوسع الملفت في فرص الدعم والتمكين للثقافة والإبداع، وقد نجحت الوزارة في دعم وتطوير هذه الملامح، وتقليل الآثار الناجمة عن الجائحة".

واختتم بقوله: "يتميز التقرير بذكائه الفذ في تناول الموضوعات واختيار الأبعاد التي تشمل كل الجوانب الثقافية، مثل: الإدارة والصون، والإنتاج والإبداع، والمشاركة الثقافية، والمعارف والمهارات، والاقتصاد الإبداعي، وهنا يكمن التميز في قياس المؤشرات".