حنان المرحبي

كيف تعبر عن اعتراضك لرئيسك؟

الاحد - 21 أغسطس 2016

Sun - 21 Aug 2016

الاعتراض على رئيسك قد يكون من أصعب المواقف في بيئة العمل، والسبب يكمن في أن علاقتك به أهم علاقة.



هذه المواقف ليست سهلة، بل محملة بكثير من التردد والخوف وأحيانا الخجل، فأنت تخشى أن ينتج عن ذلك تغير في نظرته لك، أو في حكمه عليك أو تعامله معك.



وبالعادة، يملك الرؤساء تجارب أوسع، ولكنهم في نهاية المطاف بشر، قد يخطؤون وقد يتخذون مواقف نعتقد أنها غير عادلة، هذا بالطبع على افتراض حسن نيتهم.



أيضا، في بعض الأحيان، قد تغيب عنهم بعض المعلومات المهمة، وهذه المعلومات قد تكون في حوزة الموظف، فهل التقدم والاعتراض على الرئيس خطوة ممكنة أو مجدية؟



بالطبع الأمر ممكن، وفي كثير من الأحيان مجد، نحن بالعادة نبالغ في مخاوفنا من الذين نعتقد أنهم أقوى منا، ونميل إلى تجنب المواقف السلبية معهم، لأننا نظن أننا بذلك التصرف سنحمي أنفسنا، وفي الحقيقة، ليس كل الرؤساء سيئين ولن تحتاج للاعتراض على قرار رئيسك سوى عدد قليل جدا من المرات.



يقدم الخبراء عددا من النصائح والأدوات التي تساعدك على التعبير عن اعتراضك لرئيسك بطريقة فعالة وأقل خطرا. تقول الكاتبة Amy Gallo، قبل الاعتراض، تأكد من أنك واقعي. كيف ذلك؟ قارن ما بين ما سيترتب على قرار رئيسك من نتائج سلبية في حالة امتنعت عن الاعتراض وبين الآثار السلبية التي قد تترتب على العلاقة معه في حالة اتخاذك قرار الاعتراض. أيضا تقول، لا تستعجل بالاعتراض، قد تحتاج لبعض الوقت للنظر في المشكلة بشكل أعمق وجمع المزيد من المعلومات. وتأجيل الاعتراض يمنحك الفرصة للتواصل مع الزملاء الذين لديهم اعتراض، فيدعمونك بتجاربهم ومعلوماتهم ليصبح موقفك أقوى، وتجنب أن تعبر عن اعتراضك في مكان عام، من الأفضل أن يتم بشكل خاص.



تقول Gallo، احرص على ربط فكرتك بهدف مشترك، وذلك حتى لا يفهم أن خلف اعتراضك مصلحة شخصية فتؤثر سلبا على مصداقيتك. برهن لرئيسك أن المصلحة التي تبحث عنها هي مصلحة العمل ككل. لهذا قدم اعتراضك مراعيا مصادر القلق لدى رئيسك، متطلباته من المعلومات من حيث البدائل الأخرى أو الحلول الممكنة، واجعل عرضك يغطي كل النقاط التي قد يسأل عنها لتساعده على إدراك المشكلة وعلاقتها بمستقبل المجموعة أو الشركة. هناك أيضا بعض الآداب التي ينبغي أن تراعيها أثناء اعتراضك، كالاستئذان من رئيسك لطرح وجهة نظرك المخالفة، الهدوء والسيطرة على التوتر، إظهار احترامك لرئيسك وقراره والبدء بعرض إيجابياته ثم سلبياته وجعل النقاش موضوعيا، وتجنب الأحكام والأوصاف السلبية له حتى لا يؤخذ بشكل شخصي.



تضيف الكاتبة Priscilla Claman، تأكد من أن معلوماتك مكتملة، وتذكر أن رئيسك عادة ما يكون على اطلاع أوسع وخبرة أكبر، يجب أن تقدم اعتراضك وأنت ملم بكل ما يتعلق به. قد تحتاج إلى استشارة الزملاء، والاستفادة من آرائهم، وعرض اعتراضك عليهم أولا، فإن لم يقتنعوا منك، فذلك مؤشر على أن ما ستقوله لن يقنع رئيسك، لهذا



لا تستعجل، ابحث أكثر، وجرب الاستعانة باستشاري لدعم وجهة نظرك وتحسين طريقة عرضك إن لزم الأمر.



وكما أن كثرة الاعتراض على الرؤساء أمر سلبي ولا ينصح به، فإن صمت الموظف الدائم غير محبب وقد يفسره الرؤساء بالخيبة.

[email protected]