رئيس جامعة جده يلتقي مع المنسوبين للاستعداد والجاهزية لبداية الدراسة بنظام الفصول الثلاثة

الثلاثاء - 23 أغسطس 2022

Tue - 23 Aug 2022

برعاية وتشريف من رئيس جامعة جدة د.عدنان بن سالم الحميدان عقدت وكالة الجامعة للتطوير والتنمية المستدامة اللقاء التحضيري لبدء العام الجامعي بعنوان الاستعدادات والجاهزية التعليمية للعام الجامعي ١٤٤٤هـ يوم الثلاثاء ١٥ محرم ١٤٤٤هـ بمسرح الجوهرة في مركز المؤتمرات بجامعة جدة.

بدأ اللقاء بعرض من سعادة عميدة مصادر المعرفة د.آلاء مجاهد عن جاهزية القاعات والمعامل الدراسية ، مستعرضة أهم مهام العمادة ومنها : الجولات التفقدية ، وحل المشاكل إن وجدت وإعداد ملصقات إرشادية ، و
التنسيق مع الجهات ذات العلاقة ، فضلا عن عمل التقارير الدورية ، والمتابعة اليومية لضمان سير العملية التعليمة.

ثم تحدث سعادة الدكتور عبدالله الدرعاني المشرف على مركز التحول الرقمي وتقنية المعلومات عن دور المركز في
تقديم الخدمات الألكترونية التي تهدف إلى حوكمة إجراءات عملية احتساب ساعات العمل الأسبوعية (العبء التدريسي) الخاص بالأعضاء الأكاديميين ، ورفع احتياج التعاون من الأقسام العلمية من خلال الإعلان لجميع قطاعات الجامعة ، وهي خدمة إلكترونية متاحة لمنسوبي الجامعة ؛ للتقديم على فرص التعاون لتدريس الشعب المطروحة بالكليات الأخرى.

كما عرضت وكالة عمادة شؤون الطلاب متمثلة بسعادة الدكتور مرسال المحمادي وكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة الطلابية أهم الأنشطة المتنوعة المقدمة للطلاب من أهمها:

مسابقة القرآن الكريم / الاحتفال باليوم الوطني/ مسابقة الاعتدال/ أنشطة رياضية/ألعاب الكترونية/ألعاب ترفيهية/تحديات علمية/مشاركات خارجية/مسابقات إبداعية، وتهتم العمادة باستقبال الطلاب في بداية العام الدراسي وذلك بتوزيع كتيبات عن أهم الخدمات المقدمة مثل: المكافآت وصندوق الطلاب ،وخدمات ذوي الاحتياجات الخاصة، وخدمات الإرشاد الجامعي .

ثم استعرض مركز التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد أهم خدمات المركز وأشار سعادةالدكتور / يوسف الصحفي نائب المشرف على المركز إلى تلك الخدمات ومنها:
-نظام إدارة التعلم الألكتروني بلاك بورد
-تهيئة الطلاب الجدد للتعامل مع نظام التعلم الألكتروني
-الدعم الفني للتعلم الألكتروني
-المتابعة والتقارير الفصلية
ثم تفضل سعادة وكيل عمادة القبول والتسجيل د. أحمد البتاري بالحديث عما تقدمه العمادة ، مشيراً إلى إنشاء الشعب والتسجيل ،وتسكين الأعضاء، وإجراءات التحول للفصول الدراسية الثلاثة .وأسباب التوجه للتسجيل بالرزم ، وآليات إنشاء الشعب الدراسية

وطريقة تحديد المستوى الدراسي للطالب على خطته،و ضوابط التسجيل للطلاب والطالبات المتعثرين وغير الملتزمين بالخطة ، وآليات إنشاء الشعب للكليات الصحية .

وصرح معالي رئيس جامعة جدة بأن هذا العام عام استثنائي حيث تم إطلاق عدد من القرارت، و لائحة الجامعات من مجلس شؤون الجامعات والتحويل إلى نظام الفصول الثلاثة.

وأضاف أن التحول للفصول مشروع كبير ومهم يتم العمل عليه بإعادة توصيف المقررات ،ومراجعة المناهج لتصل الجامعة إلى خطة تعليمية جديدة تتناسب مع التحويل لنظام الفصول الثلاثة.

كما حث معاليه على التعاون بين الكليات والمنسوبين لاكتمال هذه المنظومة التعليمية.
بنهاية اللقاء شكر معالي الرئيس المنسوبين بجامعة جدة على التعاون والولاء والحرص على مصلحة الوطن والحفاظ على موارده وأنظمته التعليمية.