خالد قماش: "تقرير الحالة الثقافية".. ثبات و موثوقية

الثلاثاء - 23 أغسطس 2022

Tue - 23 Aug 2022

أشاد الشاعر والأديب خالد قماش بتقرير "الحالة الثقافية في المملكة العربية السعودية"الذي أصدرته وزارة الثقافة لرصد الحراك الثقافي خلال عام 2021م، مؤكداً أن البحث في مستويات الحضور الثقافي في المساحات المفتوحة يخلق بيانات موثوقة تثري القطاع.




وانطلاقاً من عنوان التقرير "الثقافة في الفضاء العام" قال: " لا بد من المحافظة على مفهوم الثقافة الصحيح الذي يتضمن معناه الواسع عادات البشر وتقاليدهم، وما يتفرع من ذلككالطهي والفلكلور وعلم الاجتماع والأزياء والتراث، ومن الجيد حضور هذه التفرعات فيالأماكن العامة والمساحات المفتوحة لصناعة تجارب معرفية لأفراد المجتمع".




وكشف بأن لوثة المفهوم الخاطئ أصابت معنىالثقافة، وبات لها مفهوم تقليدي محصور في أنشطة المؤسسات الثقافية كالجمعيات والأندية الأدبية، كما يرى أنه لا يمكن اختزال الثقافة في إطار ضيق، إذ عليها الخروج للفضاء العام حتى يندمج أفراد المجتمع في الأنشطة والفعاليات الثقافية.




وأضاف: "خرجت أكاديمية الشعر العربي والنادي الأدبي في الطائف من أزمة الحيز الضيق، عبر أنسنة المكان وتطبيق أنشطة ثقافية حيوية في حديقة عامة؛ احتوت مسرحاًوممراً واسعاً يحتضن جداريات توثّق أهمشعراء الوطن، وإنتاجاتهم كمطلق الثبيتي،ومحمد العلي، ومحمد جبر الحربي، وفوزية أبو خالد".




وعن أثر الجائحة في عام 2021 على الأنشطة الثقافية؛ يعتقد قماش أن فيروس كورونا كانبمثابة "ضارة نافعة"، مستذكراً الأمسياتوالفعاليات الافتراضية التي أقيمت على شبكةالإنترنت، بجانب مهرجان افتراضي نظمه النادي الأدبي بمنطقة الباحة لثلاثة أيام، مبيناً أن هذه الأنشطة شهدت تفاعلاً مميزاً وحضوراًكبيراً.