القوات المشتركة تفكك خلية تهريب حوثية ثالثة

الميليشيات تجدد قصف التجمعات السكنية في تعز.. وإصابات بين المدنيين
الميليشيات تجدد قصف التجمعات السكنية في تعز.. وإصابات بين المدنيين

الأربعاء - 17 أغسطس 2022

Wed - 17 Aug 2022

أعلنت القوات المشتركة تفكيك خلية تهريب بحري ثالثة تتبع جماعة الحوثي المدعومة إيرانيا، وذلك بعد يومين من كشف خليتين مماثلتين.

وبحسب الإعلام العسكري للقوات المشتركة، فإن الخلية المضبوطة، تتكون من شخصين، هما «بديع الطبوزي وناصر دخين»، من أبناء مديرية ذو باب غربي محافظة تعز، وأقر أعضاء الخلية في منطوق اعترافاتهم، بتجنيدهم من قبل جماعة الحوثي لتهريب مواد متفجرة من جيبوتي إلى ميناءي الصليف ورأس عيسى في الحديدة.

وشملت الاعترافات تورطهم في نقل شحنتين من مادة سماد اليوريا المستخدمة في صناعة المتفجرات، قبل أن تعترضهم قوات خفر السواحل قبالة سواحل الخوخة جنوبي الحديدة.

وقالت القوات المشتركة، «إن اعترافات الخلية تمثل دليلا جديدا على استخدام الحوثيين الحوثي موانئ الحديدة (الميناء الرئيسي، والصليف ورأس عيسى)، لأغراض عسكرية.

وكان الإعلام العسكري، كشف في اليومين الماضيين، عن تفكيك القوات المشتركة خليتي تهريب بحري؛ تورطت الأولى في تهريب شحنات أسلحة من ميناء بندر عباس الإيراني إلى موانئ الحديدة، فيما الثانية متورطة في تهريب مواد متفجرة من جيبوتي إلى ميناء الحديدة.

وجددت ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران، قصفها تجمعات سكنية غرب محافظة تعز، بعد يوم من إحاطة المبعوث الأممي إلى اليمن، في تحد واضح للجهود الأممية، ووسط خرق متواصل للهدنة.

وقال مصدر محلي «إن مسلحين حوثيين يتمركزون شمالي مدينة تعز، قصفوا منطقتي الصياحي والمنطرح غربي المدينة بالمدفعية، وأدى القصف إلى وقوع إصابات في صفوف الأهالي المدنيين، وتضرر عدد من المنازل».

وفي السياق، أعلن مشروع مسام لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، عن اكتشاف حقل ألغام زرعته ميليشيات الحوثي في مديرية ذوباب غربي تعز.

وقال المشروع «إن الفريق 19 مسام اكتشف حقل ألغام مضادة للدروع، تم زراعته بمحاذاة الخط الرئيس الرابط بين محافظتي الحديدة وعدن في منطقة الحريقية بمديرية ذباب».

ونقل المكتب الإعلامي لمسام عن المهندس خالد ثابت قوله «إن فريقه تلقى بلاغا بانفجار لغم أرضي بسيارة مدنية، وعند نزول الفريق لمسح المنطقة تم اكتشاف حقل ألغام أرضية ويجري التعامل معه».

وأكد المهندس خالد ثابت أن فريقه خلال الأربعة أشهر الماضية تمكن من تأمين 8 حقول للألغام في مديرية ذباب، وأكد أن فريقه مستمر في مهمته الإنسانية حتى يتم تأمين كافة الأراضي الملغومة على امتداد الساحل الغربي.

إلى ذلك، تمكنت القوات المشتركة في الساحل الغربي اليمني من تفكيك شبكة ألغام من مخلفات ميليشيات الحوثي في محور حيس جنوب محافظة الحديدة، وأفاد الإعلام العسكري أن فريقا هندسيا عثر على شبكة ألغام حوثية مضادة للدروع جنوبي الجراحي، وباشر في نزعها وتفكيكها.

وتشير التقديرات إلى أن ميليشيات الحوثي، المدعومة من إيران، زرعت مليوني لغم مختلفة الأشكال والأحجام وبطريقة عشوائية في عدد من المناطق اليمنية، في أوسع عملية زراعة للألغام منذ الحرب العالمية الثانية.

مشاهدات يمنية:

تزايد حدة الخلافات داخل جماعة الحوثي الإرهابية.

تسرب أعداد كبيرة من طلبة المدارس في اليمن بفعل الحرب والفقر.

ميليشيات الحوثي تواصل تجنيد الأطفال على مرأى ومسمع منظمات حقوق الإنسان.