عاصم الطخيس

مسلسل (The Sandman) والخروج عن المألوف

الأربعاء - 17 أغسطس 2022

Wed - 17 Aug 2022

يعتبر مسلسل (The Sandman) من أهم المسلسلات لهذه السنة، حيث كان التوقع عاليا، نظرا لكون المسلسل مبنيا على قصة مصورة لاقت نجاحا كبيرا ورسخت في أذهان القراء لسنوات طويلة، كان خلف هذا النجاح الكاتب المبدع نيل جيمان (Neil Gaiman) والرسام سام كيث (Sam Keith) ومن إنتاج دي سي للقصص المصورة (DC Comics).

عندما تم الإعلان عن عمل مسلسل مقتبس من القصة المصورة، تطلع القراء والمهتمون بالمجال للمنتج النهائي، الآراء متضاربة حول المسلسل من عدة جهات وقد يعود ذلك بسبب بعض التدخلات من نتفليكس وفرض بعض الأمور والأجندات غير الموجودة في المادة الأصلية.

تم كتابة المسلسل من قبل نيل جيمان (Neil Gaiman)، ديفيد س. جوير (David S. Goyer) وألان هاينبرغ (Allan Heinberg) ومن إخراج جيمي تشايلدز (Jamie Childs) وعدد من المخرجين، وهو من بطولة كل من توم ستوريدج (Tom Sturridge) في دور دريم (Dream)، بويد هولبروك (Boyd Holbrook) في دور ماثيو الغراب (Matthew the Raven) وباتون أوزوالت (Patton Oswalt) في دور الكورنثي (The Corinthian).

المسلسل من النوع الخيالي، الرعب، والدرامي وهو يحكي قصة ملك الأحلام (Dream) والذي يتم حبسه على يد ساحر قوي لمائة عام والاستيلاء على ممتلكاته وبعد موت الساحر يتحرر دريم ويبدأ رحلة البحث عن ممتلكاته لاستعادة مملكته وهيبته ومكانته بين أقرانه. إلا أن المسلسل يقع في فخ عدم الوضوح في هويته الحقيقية، فالقصة المصورة نوعها واضح وهدفها بين وكذلك الشخصيات لها توجه ورحلة تقوم بها، إلا أن فكرة المسلسل ركزت على نقاط فارغة وسطحية، كذلك الحوارات كانت هشة ومباشرة بعكس القصة المصورة. أرجع ذلك لعدة أمور أذكرها كالتالي:

- العنصرية: من يشاهد المسلسل فهو سيلاحظ وجود نوعين من البشر وهم ذوو البشرة البيضاء والبشرة السمراء، ولم يتوقف الأمر عند ذلك، لكنهم جعلوا أصحاب البشرة البيضاء هم الرؤساء والأقوياء وكذلك محبوبون بغض النظر إن كان من الأبطال أو الأشرار.

- دعم الأجندة المثلية: الشيء الواضح وبقوة هو عدد الشخصيات المثلية التي تكاد تكون كل الطاقم إلا عدد قليل جدا وكأن الهدف من المسلسل دعم هذه الفئة وكون وجودهم هو الأساس والبشر الطبيعيون هم الغرباء. هذا أثر بشكل كبير على أغلب المشاهدين في مختلف أرجاء العالم وخصوصا أن المادة الأصلية لا تحتوي على تلك الشخصيات أساسا.

- الشخصية الرئيسة غير فعالة: الشخصية الرئيسة، البطل، دريم (Dream) يبقى منذ الحلقة الأولى والثانية سجين الساحر المميت وبعد أن يخرج بالكاد يتحرك للبحث عن ممتلكاته ليستعيد قوته وأغلب وقته صامت وحديثه سطحي ولا يحتوي على عمق نفسي أو سيكولوجي.

- التباطؤ: الحلقات بشكل عام تميل للتباطؤ في الأحداث مما يجعلها مملة في أحيان معينة والمخاطر واضحة وليست مفاجئة كما هو مفترض وهذا يسبب فتورا في المتابعة بعد عدد من الحلقات.

المميز في المسلسل طريقة التصوير وحركة الكاميرا وكذلك الألوان واختيار الزوايا وكذلك المؤثرات البصرية الدقيقة، كذلك قسم الملابس نجح في تقريب ملابس الشخصيات كما هي في القصة المصورة. هناك بعض الشخصيات الموجودة، ولكن لا فائدة لها بشكل مباشر.

@AsimAltokhais