توسعة وتطوير خدمة Hospice ( النزل الطبي) في مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز

الثلاثاء - 09 أغسطس 2022

Tue - 09 Aug 2022

شرع مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز أحد مكونات تجمع الرياض الصحي الثاني في توسعة وتطوير خدمة Hospice ( النزل الطبي) لمرضى الرعاية الصحية التلطيفية، بهدف تخفيف المعاناة الجسدية، العاطفية، النفسية، الاجتماعية، والروحية.

وقال الدكتور سامي الشمري استشاري الطب التلطيفي، أن " Hospice " أو بما يسمى "النزل الطبي" هو نوع من الرعاية الصحية التلطيفية التي تركز على تسكين الألم للحالات الخطرة أو المهددة للحياة، وتلبية الاحتياجات العاطفية والروحية والطبية، حيث يعطي الأولوية للراحة من خلال تقليل الألم والمعاناة.

وأضاف أن خدمات الرعاية في النزل الطبي تسعى إلى تحسين جودة الحياة للمرضى، وتوفير الدعم النفسي والاجتماعي، إضافة إلى تقديم المشورة للأُسرة، ومساعدتهم للاعتماد على أنفسهم قد المستطاع، لافتاً إلى السعي لزيادة عدد الأسرة في الفترة المقبلة لتقديم رعاية صحية للمرضى.

ومن الأعراض التي ممكن تحسينها من خلال خدمة "النزل الطبي" علاج الألم وضيق التنفس، علاج المشاكل الطبية الأخرى بحسب حالة المريض، القلق والتوتر، الاكتئاب أو الحزن، فقدان الشهية، اضطراب النوم، والدعم النفسي والاجتماعي للمريض وأسرته، التنويم والمشورة للمرضى الذين لا يزالون تحت العلاج، الرعاية المنزلية، ومواساة ودعم الأسرة أثناء رحلة المريض.

وأشار أن رعاية "النزل الطبي" تجمع فِرْقُ من الأشخاص ذوي المهارات الخاصة من بينهم الأطباء، التمريض، الصيادلة الإكلينيكيين ، أخصائيين العلاج (الطبيعي، الوظيفي النفسي، الاجتماعي، والتغذية) حيث يقدموا خدماتهم على مدار24 ساعة.