باسل النيرب

هل يمكن إيقاف خوارزميات توصية اليوتيوب؟

الخميس - 28 يوليو 2022

Thu - 28 Jul 2022

جاء بيان هيئة المرئي والمسموع مع هيئة الاتصالات في السعودية ضد منصة يوتيوب باتخاذ إجراءات حال عدم إزالة الإعلانات المسيئة لقيم المجتمع بمثابة تحد مشروع للمحافظة على قيم المجتمع تجاه ما يخالف ضوابط المحتوى الإعلامي في المملكة، ولكن هل تساءلت كيف تعمل خوارزميات التوصية وكيف يمكن التحكم فيها على منصة اليوتيوب؟

تعرف الخوارزميات أنها مجموعة من البرمجيات المدعومة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي تعمل على معالجة مقاطع الفيديو والمحتوى المرتبط بها مثل التعليقات والوصف والتفاعلات وغيرها، من أجل ترتيب مقاطع الفيديو والتوصية بها بناء على مدى صلتها بالموضوع ورضا المشاهد، وتهدف خوارزميات التوصية الخاصة باليوتيوب إلى مساعدة المستخدمين للعثور على مقاطع الفيديو التي يرغبون في مشاهدتها، ثم اقتراح ما يجب عليهم مشاهدته.

وتظهر خوارزميات التوصية على الصفحة الرئيسة للمنصة وتتكون من مزيج يتشكل بناء على عادات المشاهدة السابقة، والاشتراكات في القنوات، وآخر الأخبار، كذلك زر «التالي» الذي يظهر في الشاشة قيد التشغيل أو أثناء وقرب الانتهاء من مشاهدة مقطع الفيديو.

والشكل الحالي لعمل خوارزميات التوصية على اليوتيوب تطور وفقا للمراحل الزمنية التي مرت بها المنصة، والفترة الأولى من التأسيس 2005 إلى العام 2011، وكانت للتوصية بمقاطع الفيديو التي جذبت معظم المشاهدات وعدد الأشخاص الذين ضغطوا عليه لمشاهدته. ومع العام 2012 كانت بناء على وقت المشاهدة حيث قررت المنصة أن مقاطع الفيديو التي يقضي فيها الأشخاص وقتا أطول يجب أن تحظى بتقدير أكبر لدى خوارزميات التوصية.

ومع العام 2015 جاء التعديل بناء على التخصيص من خلال قياس رضا المشاهدين مباشرة عبر الاستطلاعات، وإعطاء الأولوية لمقاييس الاستجابة المباشرة مثل المشاركات والإعجابات وعدم الإعجاب وأصبحت أكثر شخصية، ومن 2016 عمل اليوتيوب على تغيير طريقة عمل خوارزميات التوصية للحد من المحتوى الذي لا ينتهك معايير المجتمع تماما مثل نظريات المؤامرة، ولكن في الوقت نفسه يعتبر ضارا أو مضللا وهو ما يعرف باسم «Borderline Content» من خلال التحكم في المحتوى الموصي به لتحديد مصداقية مقاطع الفيديو، ووجود «مقيمين» بشريين لتقييم مقاطع الفيديو، لإرضاء العلامات التجارية والمعلنين الذين لا يريدون عرض محتواهم بجانب المحتوى العنيف أو المثير للجدل.

تعمل خوارزميات اليوتيوب وفق ورقة بحثية نشرت عام 2016، شارك فيها مجموعة من مهندسي قوقل أفكارهم لكيفية ظهور مقاطع الفيديو من خلال توصيات اليوتيوب لأجل تحقيق تجربة مستخدم أفضل، وتتناول الورقة البحثية الإشارات التي يستخدمونها لترتيب مقاطع الفيديو لتوصيات اليوتيوب تتضمن:

1 - نسبة النقر إلى الظهور.

2 - إجمالي الوقت الذي يقضيه المشاهدون في مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة.

3 - عدد مقاطع الفيديو التي شاهدها المستخدم من القناة.

4 - كيف شاهد المستخدم مقطع فيديو حول هذا الموضوع.

5 - سجل بحث المستخدم عن الموضوع في الماضي.

6 - مقاطع الفيديو التي شاهدها المستخدم مسبقا.

7 - المعلومات الديموغرافية للمستخدم والموقع.

وأمام الذكاء الاصطناعي المستمر في التطور؛ والتدخل البشري من قبل المقيمين على منصة اليوتيوب هل يمكن إيقاف توصيات اليوتيوب؟ بكل بساطة نعم؛ ويمكن للمستخدم إيقاف التوصيات التي تظهر في أي موقع بمجرد حذف سجل المشاهدة الخاص به في المنصة، وإيقاف ميزة «YouTube History» في صفحة المستخدم، كما أن إزالة مقطع فيديو معين من علامة تبويب «Watch History» يوقف التوصيات المرتبطة بمقطع فيديو محدد.

ويقول الكاتب «جوليان هيرنانديز» «إن الخوارزميات التي يستخدمها عمالقة الويب تعمل ببراعة على جذبنا نحو محتويات محددة بهدف دفعنا إلى المتابعة، ويؤكد الكاتب أن ما يقارب ثلاثة أرباع المحتوى المعروض على اليوتيوب هو عبارة عن مقاطع فيديو مقترحة عبر آليات «ميكيافيلية» مصممة لاستغلال الثغرات في الإدراك البشري، ومنها ما يعرف ب«النمط المظلم»، والنمط المظلم المستخدم في يوتيوب كما أشارت له سفيرين إريل أستاذة علم النفس الإدراكي وبيئة العمل في جامعة رين «هو عبارة عن تسلسل لا نهائي من مقاطع فيديو يتطلب الأمر أن يقوم المستخدم بتعطيل هذه الخوارزمية، وإلا ستظهر مقاطع الفيديو دون توقف».

والأمر بكل بساطة أن المستخدم وفي ظل تدفق المقاطع ينجذب تلقائيا نحو مشاهدة المزيد، حيث «يتغير تصورنا للوقت والمكافآت، ونرغب باستمرار في البحث عن محتوى أفضل من المحتوى السابق».

B_Nerab@